غابت واشنطن واوتاوا عن قمة افتتحت الاثنين في المكسيك لدول اميركية لاتينية وكاريبية.

كانكون: افتتح قادة 32 دولة في اميركا اللاتينية والكاريبي الاثنين في المكسيك قمة من يومين تهدف الى انشاء منظمة اقليمية جديدة بدون الولايات المتحدة وكندا.

وقال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون في المنتجع البحري في كانكون (جنوب شرق) في افتتاح القمة quot;انها ساعة تجسيد وحدة اميركا اللاتينية والكاريبيquot;. وشاركت في القمة quot;مجموعة الريوquot; وهي منظمة غير رسمية للدول اللاتينية-الاميركية اطلقت عام 1996 في البرازيل، ومجموعة الكاريبي (كاريكوم).

وستكون المنظمة الجديدة بديلا عن منظمة الدول الاميركية التي تهيمن عليها واشنطن من زمن طويل ومقرها ايضا في العاصمة الفدرالية الاميركية، واشنطن.

واضاف كالديرون الذي يتزعم ثاني اكبر دولة اقتصادية كبرى في اميركا اللاتينية بعد البرازيل، ان المنظمة الاقليمية يجب ان تضمن quot;المشاركة الفعالة للمنطقة في الاقتصاد والقرارات العالميةquot; وان تدافع عن الديموقراطية.

اما الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، الزعيم اليساري الراديكالي في اميركا اللاتينية، فاعتبر ان المنظمة الجديدة يجب ان quot;تهزم نهائيا هيمنة الولايات المتحدة على القارةquot; الاميركية.

وسيبحث القادة ال32 ومن بينهم 25 رئيس دولة، ملف الفوكلاند (المالوين) الذي يشهد توترا بين لندن وبوينس ايرس بسبب اقدام بريطانيا على التنقيب عن النفط في الارخبيل الذي يطالب به الارجنتينيون.

وسيبحث المجتمعون ايضا خطط اعادة الاعمار في هايتي. واعلن الرئيس الهايتي الموجود في كانكون ان الزلزال الذي ضرب بلاده في 12 كانون الثاني/يناير اوقع حتى 300 الف قتيل.

وستقترح البرازيل على هامش القمة اعادة ضم هندوراس الى منظمة الدول الاميركية بعد تعليق عضويتها فيها بعد الانقلاب الذي وقع في 28 حزيران/يونيو 2009. ولم توجه الدعوة الى الرئيس الجديد لهندوراس بورفيريو لوبو.