أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك اليوم الأحد في أستانة أن الولايات المتحدة لا تخطط لنشر قاعدة عسكرية في أوزبكستان.

موسكو:أعلن هولبروك الزائر لكازاخستان حاليا أن أوزبكستان (المجاورة لكازاخستان) تقدم مساعدة قيمة للولايات المتحدة في مجال ترانزيت شحناتها إلى أفغانستان، غير أن الحديث عن إقامة قاعدة أميركية على أراضيها لا يدور على الإطلاق.

كما أشار الدبلوماسي الأميركي الذي يقوم بجولة واسعة في دول منطقة آسيا الوسطى هذه الأيام، إلى أن واشنطن فتحت مركزا للترانزيت في مطار quot;ماناسquot; في العاصمة القرغيزية بشكيك، حيث تتجمع الشحنات المرسلة إلى أفغانستان أو القادمة منها، مشددا على أن الولايات المتحدة تقدر المساعدة القرغيزية في هذا المجال عاليا.

وقد وقعت الحكومة القرغيزية في 22 يونيو 2009 اتفاقية مع الإدارة الأميركية حول فتح مركز ترانزيت لدعم عملية القوات الدولية في أفغانستان، وكذلك اتفاقية تعاون في مكافحة الإرهاب. وصادق البرلمان القرغيزي في 25 يونيو من العام نفسه على الاتفاقية الحكومية الأمريكية القرغيزية حول إنشاء مركز ترانزيت أميركي في مطار quot;ماناسquot; ببشكيك لدعم العملية العسكرية في أفغانستان.