أقر مجلس الوزراء اللبناني المسودة الثانية لقانون الانتخابات البلدية والاختيارية مع تعديلاتها.

بيروت: أقر مجلس وزراء لبنان المسودة الثانية لقانون الانتخابات البلدية والاختيارية مع تعديلاتها وقرر تخصيص الجلسة المقبلة للبحث في موضوع هيئة الإشراف على الحملة الانتخابية المقبلة.

وجدد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان موقفه المعلن من عدم إقرار خفض سن الاقتراع إلى 18 سنة ومن ضرورة الإسراع في تأمين اقتراع اللبنانيين المقيمين في الخارج وضرورة النظر في مسألة استعادة الجنسية اللبنانية لمستحقيها ، مشددا على أهمية ذلك لربط إشراك المغتربين في الحياة السياسية وتوسيع مدارك الانتشار اللبناني إلى الذين فقدوا الجنسية.

وأشار وزير الإعلام طارق متري في تصريح صحافي بعد الجلسة التي حضرها رئيس المجلس سعد الحريري والوزراء إلى أن الرئيس سليمان عرض أمام المجلس نتائج زيارته لروسيا وما دار فيها من بحث لآفاق عملية السلام مع المسؤولين الروس الذين شرح لهم الموقف اللبناني الرسمي لا سيما لجهة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي وأهمية حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بحسب ما جاء في مبادرة السلام العربية كما جرى الحديث عن التنسيق بين لبنان وروسيا في مجلس الأمن .

ولفت إلى أن الرئيس سليمان تحدث أيضا عن توقيع اتفاق تعاون عسكري مع روسيا يتضمن برامج مساعدات وتدريب وتبادل المعلومات حول الإرهاب وأشار الرئيس اللبناني في هذا السياق إلى أن تقديم روسيا لطائرات ميغ 29 هبة للبنان كان أمرا مهما على الصعيدين السياسي والمعنوي لجهة رفع الحظر عن تسليح الجيش اللبناني في بعض المجالات غير أنه بناء على دراسة لوزارة الدفاع - قيادة الجيش تم اقتراح استبدال هذه الهبة بهبة أخرى كناية عن طوافات / إم.آي 24 / الحديثة.

كما تحدث الرئيس سليمان عن نتائج زيارة وزيري خارجيتي النمسا وتشيكيا إلى لبنان وعن التعاون الثنائي مع هذين البلدين وعن نظرة كل منهما إلى مسار عملية السلام في المنطقة .

وأشار متري إلى أن الرئيس سعد الحريري أشار في حديثه إلى المجلس إلى أن مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2010 سيكون جاهزا الأسبوع المقبل. كما تحدث عن حادثة الطائرة الإثيوبية المنكوبة وإلى الاجتماع الذي سيعقده يوم الثلاثاء المقبل مع ذوي الضحايا وتأكيده على أن الحكومة اللبنانية كانت حريصة منذ اليوم الأول لهذه الكارثة التي أصابت جميع اللبنانيين على احترام مشاعر ذوي الضحايا وتفهم مواقفهم وأنها بذلت ما تستطيعه ولم توفر جهدا للقيام بواجبها غير أن تسييس مسألة كهذه أمر غير مقبول .

يشار إلى أن المجلس قرر تشكيل وفد لبنان إلى اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب وناقش بقية البنود المدرجة على جدول أعماله واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.