طالب الرئيس الفلسطيني العالم بالتدخل لمنع إسرائيل من إدراج موقعين مقدسين في الضفة الغربية في قائمة المواقع الاثرية الإسرائيلية.

عمان: اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد ان ادانة المجتمع الدولي للمشروع الاسرائيلي بادراج موقعين مقدسين في الضفة الغربية الى لائحة المواقع الاثرية الاسرائيلية غير كاف، داعيا الولايات المتحدة على وجه الخصوص الى التصدي لهذا المشروع بشكل عملي.

وقال الرئيس الفسطيني الذي يزور عمان quot;ان المطلوب من المجتمع الدولي والولايات المتحدة إيقاف إسرائيل وعدم الاكتفاء بالإدانة، خصوصا ان اميركا هي التي تقوم بجهد الوسيطquot;. واضاف عباس quot;كأن إسرائيل تريد أن تشعل حربا دينية في المنطقةquot;، بحسب ما جاء في بيان صادر عن القصر الملكي الاردني.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اعلن عزمه ادراج الحرم الابراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح الذي يضم قبر راحيل في بيت لحم الى التراث الوطني الاسرائيلي. واثار هذا القرار احتجاج الفلسطينيين وردود فعل في اسرائيل ايضا.

واشار العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الى المواجهات التي اندلعت الاحد بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي في محيط الحرم القدسي في القدس الشرقية. واندلعت هذه الصدامات بعد شائعات تحدثت عن دخول يهود متشددين الى الحرم، واسفرت عن جرح 20 شخصا من المتظاهرين ورجلي شرطة اسرائيليين، وفقا لمصادر اسرائيلية وفلسطينية.

وجاء في البيان الصادر عن القصر الملكي quot;حذر جلالته، خلال استقباله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من التبعات الخطيرة للخطوات الإسرائيلية الاستفزازية والاعتداءات على المسجد الأقصى التي يدينها الاردنquot;.

ويقع المسجد الاقصى في الحرم القدسي الذي يضم ايضا قبة الصخرة، وهو ثالث الاماكن المقدسة عند المسلمين بعد الحرم المكي (في مكة) والحرم المدني (في المدينة المنورة) في المملكة العربية السعودية.

كما انه من اكثر الاماكن قداسة لدى اليهود الذين يقولون انه يضم هيكل سليمان الذي دمره الرومان في العام 70.