قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إغتيال المبحوح... دبي تقهر الموساد

قال ضاحي خلفان إن الموساد أساء إلى دبي وأكد أنه تم التعرف على المشتبه به رقم 27 بعملية اغتيال المبحوح.

دبي: قال ضاحي خلفان قائد شرطة دبي اليوم الاثنين إن وكالة المخابرات الاسرائيلية (الموساد) أساءت إلى دبي ودول استخدم عملاؤها جوازات سفرها المزورة في اغتيال أحد القادة العسكريين لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس). وقال خلفان كذلك انه تم التعرف على هوية العضو رقم 27 في الفريق الذي قتل محمود المبحوح الشهر الماضي في غرفته في فندق وانها امرأة.

وأعلنت سلطات دبي اسماء 26 شخصا قالت انهم أعضاء في فريق هاجم المبحوح وقتله وقالت انهم استخدموا جوزات سفر بريطانية وايرلندية وفرنسية والمانية واسترالية مزورة. وقال خلفان للصحفيين في دبي quot;على اسرائيل الا تنقل اغتيالاتها الى أراضينا... حينما تتصارع مع الاخرين تحاربهم في اراضيهم وتحاربهم في أراضيها ولكن ليس في أراضينا.quot;

وأضاف quot;الموساد لا يأتي الينا ليبقى هنا لاننا نحن لم نفعل أي شيء لاسرائيل... وهذه اساءة لنا ولبريطانيا واستراليا والمانيا ونيوزيلندا وهذا عيب.quot; ولم تؤيد اسرائيل او تنف قيامها بأي دور لكن وزير خارجيتها قال انه ليس هناك ما يربطها بالقتل. وتقول حماس ان المبحوح قام بدور في تهريب السلاح من ايران الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس.

والامارات تدعم الفلسطينيين في مساعيهم لاقامة دولة مستقلة وانهاء الاحتلال الاسرائيلي ولا تربطها علاقات دبلوماسية باسرائيل. لكنها أقامت روابط سياسية وتجارية محدودة في السنوات القليلة الماضية مع بعض المسؤولين الاسرائيليين الذين يحضرون مناسبات في الدولة الخليجية. وشاركت لاعبة التنس الاسرائيلية شاهار بير في بطولة دبي للتنس الشهر الماضي.

وقال خلفان ان من يحملون جنسية مزدوجة منها الجنسية الاسرائيلية سيواجهون اجراءات أمن مشددة اضافية في المستقبل وتوقع ان يواجه فريق القتل المزعوم صعوبات في السفر خارج اسرائيل.وقال quot;الذي نعتقد انه مزدوج الجنسية سيجد عندنا معاملة فيها الكثير من الحذر.quot; وأضاف quot;اذا الموساد أساء للاوروبيين نحن لن نسيء لهم. اذا الموساد لطخ يده بالدم ومسحها في جوازات سفر اوروبية فنحن لن نلطخ معاملاتنا مع الاوروبيين.quot;

ويقول أشخاص يحملون أسماء العديد من المشتبه فيهم ويقيمون في اسرائيل ان بطاقات هوياتهم سرقت. واثار استخدام جوازات السفر انتقادات من جانب الاتحاد الاوروبي واستدعت بعض الحكومات المعنية سفراء اسرائيل لديها للاحتجاج. وقالت شرطة دبي يوم الاحد ان القتلة قاموا بتخدير المبحوح بعقار يؤدي الى ارتخاء العضلات قبل خنقه.

إيران تطلب توضيحات بشان جوازات السفر المستخدمة في اغتيال المبحوح

إلى ذلك طلب وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي توضيحات من المملكة المتحدة وفرنسا والمانيا وايرلندا واستراليا حول استعمال جوازات سفر تحمل جنسياتها من كومندوس يشتبه في انه اغتال المبحوح. واعلن الوزير الإيراني في خطاب شديد اللهجة القاه امام مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في جلسة عامة في جنيف quot;يجب عليهم ان يجيبوا العالمquot;.

وسأل متكي quot;من ارتكب تلك الجريمة في دبي؟ من سيجيب؟ وما رد الراي العام العالمي والدول الغربية (المملكة المتحدة وفرنسا والمانيا وايرلندا واستراليا) حول استعمال (كومندوس) جوازات سفرهاquot;. وتابع quot;هل اجهزتهم الامنية او الاستخباراتية او اعضاء في حكومتهم متورطين؟ هل كانوا على علم؟ هل هم من نسقوا الجريمة؟ يجب ان يردوا على العالمquot;.

ووجه المحققون في دبي اصابع الاتهام الى جهاز الموساد الاسرائيلي بالوقوف وراء اغتيال محمود المبحوح، احد مؤسسي الجناح المسلح في حماس الذي عثر عليه جثة هامدة في غرفة احد فنادق دبي في العشرين من كانون الثاني/يناير.

وقالت شرطة دبي ان عناصر الكومندوس الذي اغتال المبحوح كانوا يحملون جوازات سفر مزورة من استراليا وبريطانيا وايرلندا وفرنسا والمانيا. واعرب وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي عن استيائهم من الجريمة لكنهم لم يدينوا الدولة العبرية صراحة. واعتبرت طهران ان اغيال المبحوح quot;دليل على ممارسة اسرائيل ارهاب دولةquot;.