طلبت الولايات المتحدة من سوريا ايصال الهواجس حول دور ايران الاقليمي وطموحاتها النووية الى طهران.

واشنطن: صرح مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي quot;علاقات سوريا مع ايران هي ضمن المواد التي هي جزء من مناقشتنا الجارية مع سوريا .. نريد ان نرى سوريا تلعب دورا بناء في المنطقةquot; داعيا دمشق quot;الى ان توصل لايران الهواجس حول دورها في المنطقة وطبيعة برنامجها النوويquot;. وكان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى جيفري فيلتمان قد اجتمع مع السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى في وزارة الخارجية الاميركية.

وردا على سؤال حول ما اذا تطرق فيلتمان في هذا الاجتماع الى القمة الايرانية السورية في دمشق لفت كراولي الى ان هذا اللقاء اتى بعد زيارة وكيل وزيرة الخارجية بيل بيرنز الى دمشق وكان quot;الفرصة الاولى لمساعد وزيرة الخارجية فيلتمان متابعة التفاصيل التي نوقشت كجزء من هذه الزيارةquot;.

من جهة اخرى علق كراولي على انتقادات مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران على خامنئي لاخر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج طهران النووي قائلا ان تقرير الوكالة جاء بناء على هواجس مفتشي الوكالة في ايران quot;حول عدم قدرة الرد على الاسئلة التي لدينا حول برامج ايران ومنشآتها وغياب شفافيتها حول القضية النوويةquot;.

واضاف quot;يتعلق الامر بتساؤلات لدى العالم بآسره حول ايران والدور الذي تلعبه في المنطقة وهواجسها النوويةquot;. وختم كراولي بالقول quot;لا احد يريد رؤية سباق تسلح نووي يتطور في الشرق الاوسط لكن يكون من الافضل لايران بدل الاعتراض على هذا التقرير المضي قدما بطريقة بناءة والرد على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.