إسلام آباد: أعلنت القوات المسلحة الباكستانية اليوم الثلاثاء عن إحكام سيطرتها على كافة أنحاء مقاطعة باجور بالحزام القبلي المحاذي للحدود الأفغانية بعد عملية عسكرية شاملة شنتها على مدار الأسابيع الماضية ضد مسلحي حركة طالبان .

وأوضح اللواء طارق خان مفتش عام قوات فيلق الحدود التي قادت العملية في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم القوات المسلحة الباكستانية اللواء أطهر عباس عقده اليوم في مدينة خار عاصمة باجور أن قواته تمكنت السيطرة على كافة أنحاء باجور وأن العملية العسكرية أسفرت عن 54 مسلحاً من عناصر طالبان بينهم سبعة قادة ميدانيين إلى جانب اعتقال العشرات منهم .

ودامادولا منطقة جبلية وعرة جدا في اقليم باجور القبلي، على طول الحدود الافغانية، وكانت حتى اليوم معروفة بأنها واحد من المعاقل الكثيرة لطالبان الباكستانيين الذين يدينون بالولاء لتنظيم القاعدة.

وفي كانون الثاني/يناير 2006، اطلقت طائرة بدون طيار تابعة للجيش الاميركي او وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه) المتمركزين في افغانستان، صاروخين على دامادولا، وكادا ان يصيبا المصري ايمن الظواهري المسؤول الثاني في القاعدة، كما ذكر في تلك الفترة مسؤولون عسكريون باكستانيون واميركيون.

ونقل العسكريون الثلاثاء الصحافيين الى مجموعة من المغاور والخنادق والمخابىء الكائنة تحت الارض وقالوا انها مقر قيادة طالبان والقاعدة في المنطقة. وقد تعذر تأكيد هذه المعلومة من مصادر مستقلة، وكذلك حصيلة المعارك التي وزعها الجيش.

واوضح الجنرال خان ان quot;مصريين واوزبكيين وشيشانيين وافغانا قتلوا خلال العمليةquot; التي شنت في بداية كانون الثاني/يناير.

وتعتبر المناطق القبلية في شمال غرب باكستان القريبة من الحدود الافغانية وهي مناطق جبلية وعرة يسيطر على القسم الاكبر منها طالبان الباكستانيون، المعقل الجديد للقاعدة وقاعدة خلفية لطالبان الافغان.

وغالبا ما تطلق طائرات بدون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية صواريخ تستهدف مسؤولين في القاعدة وحركة طالبان.

واعلن عناصر طالبان باكستان ولاءهم للقاعدة واعلنوا بالتوافق مع بن لادن صيف 2007، الجهاد ضد اسلام اباد وجيشها لدعمهما quot;الحرب على الارهابquot; التي تشنها واشنطن. ومنذ ذلك الحين، اسفر اكثر من 350 اعتداء كان القسم الاكبر منها انتحاريا، عن اكثر من ثلاثة الاف قتيل في كافة انحاء البلاد.

من جانبه أوضح المتحدث العسكري اللواء أطهر عباس أن الإرهابي أورنغزيب خان المتورط في تنفيذ 21 عملية إرهابية في إقليم البنجاب قد لقي مصرعه في العملية العسكرية بباجور .