قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن قائد قوات حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية ان الامم المتحدة قد تبدأ في سحب القوات من الكونغو في يونيو حزيران.

الامم المتحدة: قال الان لو روي للصحافيين بعد اطلاع مجلس الامن على احدث التطورات quot;انه طلب واضح من حكومة كينشاسا ومن الرئيس بان اول سحب لابد وان يبدأ في يونيو 2010 تقريبا بمناسبة مرور 50 عاما على استقلال الكونغو.quot;

وبعثة حفظ السلام في الكونغو هي اكبر بعثات الامم المتحدة لحفظ السلام في العالم وقد بدأت في عام 1999 لمساعدة حكومة الكونجو في الوقت الذي كانت تناضل فيه لاعادة توطيد سيطرة الدولة على البلاد. وادت حرب دارت رحاها فيما بين عامي 1998 و2003 وما تلاها من كارثة انسانية الى قتل ما يقدر بنحو 5.4 مليون نسمة في البلاد.

وقال لو روي ان عمليات الانسحاب لن تشمل سوى قوات حفظ السلام في الجزء الغربي الهاديء نسبيا. واضاف ان الانسحاب من شرق البلاد غير المستقر سيبدأ في يونيو حزيران 2011 على الاكثر. وقال quot;في الشرق الامر سيستغرق وقتا اكبر بكثير قبل ان نستطيع ان نفكر في سحب القوات العسكرية من هناك. quot;سيستغرق وقتا اكبر بكثير قبل تنفيذ المهام الحرجة.quot; وتقدر الامم المتحدة ان نحو 1500 شخص يموتون يوميا في شرق الكونجو كثيرون منهم بسبب المرض والمياه غير النظيفة.