نفت بريطانيا اي طابع quot;سياسيquot; لاعتقال ايوب غانيتش المسؤول البوسني السابق المتهم بارتكاب جرائم حرب خلال نزاع البلقان (1992-1995).

لندن: قال سكرتير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية كريس براينت الجمعة quot;استطيع ان اؤكد ان اعتقال غانيتش لا يندرج في اطار موقف سياسي او دبلوماسي للحكومة البريطانية ولا يتعلق باي وجهة نظر للحكومة بشأن الحوادث التي جرت في البلقانquot;. واكد ان quot;السلطات القضائية المستقلة تماما عن الحكومة تمارس مهامها القانونية والمستقلة طبقا للقانونquot;.

وجاءت تصريحات براينت بينما كان حوالى 2500 شخص يحتجون امام سفارتي بريطانيا وصربيا في ساراييفو مطالبين باطلاق سراح غانيتش. وكانت محكمة بريطانية رفضت الجمعة اطلاق سراح ايوب غانيتش (63 عاما) بكفالة معتبرة انه يمكن ان يغادر البلاد.

واعتقل ايوب غانيتش في مطار هيثرو في لندن بناء على مذكرة توقيف صربية تعود الى شباط/فبراير 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وغانيتش متهم مع 17 مسؤولا بوسنيا اخرين بقتل افراد كتيبة في الجيش اليوغسلافي خلال هجوم في ايار/مايو 1992 في ساراييفو وجرائم ارتكبت في مستشفى وفي ثكنة بالعاصمة البوسنية.

واوقع الهجوم على الكتيبة اليوغسلافية 18 قتيلا و22 جريحا، بحسب مصدر قريب من المحكمة الصربية. من جهة اخرى، قدمت البوسنة والهرسك رسميا الاربعاء الى لندن طلبا لاسترداد غانيتش. واكد براينت ان لندن quot;حريصةquot; على علاقتها مع البوسنة والهرسك وتدعم تطلعات البوسنيين للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.