لومي: اعلن رئيس توجو الحالي ومنافسه الرئيسي فوزهما في الانتخابات قبيل اعلان النتائج يوم السبت مما يهيء الساحة لاحتجاجات في الدولة الواقعة في غرب افريقيا. وكانت اعمال عنف قد شابت الانتخابات الرئاسية التي اجريت عام 2005 واودت بحياة مئات المتظاهرين.

وينظر الى انتخابات الخميس على نطاق واسع على انها اختبار للديمقراطية في منطقة تعج بالانقلابات وتفتقر الانتخابات فيها لمعايير الديمقراطية والنزاهة. ومرت الانتخابات البرلمانية التي اجريت في 2007 بسلام مما ادى الى استئناف المعونات الاجنبية لكن معارضين للرئيس فوريه جناسينجبي اياديما اتهموه بتهيئة المناخ للتلاعب في نتيجة التصويت هذه المرة.

وقال المرشح الرئاسي جان بيير فابر من حزب اتحاد قوى التغيير الحزب الرئيسي للمعارضة quot;على اساس عدد اصوات بعض المقاطعات فقد فاز مرشح حزب اتحاد القوى الديمقراطية بمتوسط يتراوح بين 75 و80 في المئة من الاصوات.quot;

غير ان متحدثا حكوميا رفض هذا الزعم ووصفه بأنه quot;مزحةquot;. وراقب اكثر من ثلاثة الاف مراقب محلي ونحو 500 مراقب اوروبي ومن غرب افريقيا الانتخابات في انحاء توجو التي يحق لنصف سكانها البالغ عددهم 6.6 مليون نسمة التصويت.