تدور اشتباكات بين عناصر طالبان والحزب الإسلامي في افغانستان، وتفيد التقرير ان ذلك اوقع عشرات القتلى.

قندز:تدور معارك كثيفة بين عناصر طالبان ومتمردين اخرين في الحزب الاسلامي في شمال افغانستان، كما اعلنت وزارة الداخلية الافغانية والسلطات المحلية السبت، مشيرة الى سقوط عشرات القتلى.

ويتواجه متمردون من حركة طالبان وعناصر ميليشيا زعيم الحرب المتمرد قلب الدين حكمتيار منذ صباح السبت في ولاية بغلان، وهي منطقة يتمتع فيها حكمتيار بنفوذ كبير. وقال زيمراي باشاري المتحدث باسم وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس quot;يمكنني ان اؤكد ان هناك معارك بين الحزب الاسلامي وعناصر طالبانquot;.

واضاف quot;هناك ضحايا، لكننا لا نعرف عددهاquot;. وبحسب جواد باشارات المتحدث باسم الشرطة في شمال افغانستان، فان نحو خمسين مقاتلا قتلوا في المواجهات. من جهته، اعلن المتحدث باسم شرطة بغلان ان 35 عنصرا من الحزب الاسلامي قضوا مقابل 15 في صفوف طالبان.

وصرح قاضي برهان الذي قدم نفسه على انه قائد محلي للحزب الاسلامي، لوكالة فرانس برس ان المعارك بدات بعد رفض طالبان الافراج عن مقاتلين في الحزب الاسلامي. وشغل قلب الدين حكمتيار احد ابرز قادة النضال ضد السوفيات (1979-1989) والحرب الاهلية (1992-1996)، منصب رئيس الوزراء لفترة انتقالية قصيرة في افغانستان في التسعينات.

وينشط اليوم بقوة في حركة التمرد ضد السلطات الافغانية والقوات الدولية. ويقيم حكمتيار علاقة ملتبسة مع عناصر طالبان الذين تواجهوا مع قواته اثناء غزوهم افغانستان. ومتمردو الحزب الاسلامي الناشطون جدا في شمال وشرق البلاد، يتحالفون مع طالبان بحسب الظروف لتنفيذ عمليات ضد القوات الدولية او الافغانية.