الدوحة: حذر الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الاثنين من مغبة قيام اسرائيل بتحويل المسجد الاقصى في القدس الشرقية من quot;مسجد للمسلمين الى مسجد لغير المسلمينquot;.

وقال احسان اوغلى في تصريح من الدوحة quot;لقد بلغت المسائل درجة كبيرة من الخطورة وهناك تشققات في اسس المسجد الاقصى، وهناك محاولات لطمس المعالم ولتغيير طبيعة المكان وقدسيته وتحويله من مسجد للمسلمين الى مسجد لغير المسلمين كما حدث في الحرم الابراهيميquot; في الخليل.

وكان اوغلى شارك في الدوحة في المؤتمر الثالث للمنظمات الانسانية في الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي.

وطالب اوغلى المجتمع الدولي quot;بتحمل مسؤوليتهquot;، معتبرا ان اسرائيل quot;لا تلتزم باية معايير دولية ولا بخارطة الطريق ولا بخطط الامم المتحدةquot;.

من جهته، قال مصدر في الامانة العامة للمنظمة فضل عدم ذكر اسمه ان الامانة العامة بعثت برسائل الى وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والى وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الذي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الاوروبي quot;حذرت فيها من مغبة المساس بالمسجد الاقصى من قبل جماعات يهودية متطرفة هددت باقتحام المسجد في السادس عشر من آذار/مارس الجاريquot;.

واوضح المصدر نفسه ان الرسائل اكدت ان quot;التهديدات باقتحام المسجد ستكون تعطيلا متعمدا لمهمةquot; الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الذي وصل الاثنين الى المنطقة حيث التقى في رام الله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية نقلت عن مجموعات يهودية متشددة ان المسجد الأقصى في القدس سيهدم يوم السادس عشر من آذار/مارس الجاري، استنادا الى ما هو وارد في نبوءة يهودية تدعي ان اعادة بناء كنيس الخراب (هخوربا) الذي كادت اسرائيل تنتهي من بنائه قرب المسجد الأقصى، سيكون اشارة الى انهاء الوجود الاسلامي في منطقة الاقصى تمهيدا لاعادة بناء المعبد اليهودي.