أعرب الرئيس اليمني عن استعداد بلاده لسماع مظالم الإنفصاليين وإجراء حوار شامل معهم.

صنعاء:قالت وسائل اعلام رسمية في اليمن يوم الثلاثاء ان الرئيس على عبد الله صالح عرض اجراء محادثات مع انفصاليين بعد الحملة التي شنتها قوات الامن في جنوب البلاد قائلا ان الدولة ستستمع الى مظالمهم.
وقال صالح في خطاب القاه في أكاديمية عسكرية انه يقول للانفصاليين ان يجيئوا ويتحدثوا الى اشقائهم في السلطة وان السلطة ستتحدث معهم. وأضاف انه يمد يد الحوار دون ان يضطروا الى اللجوء الى العنف او سد الطرق او رفع راية الانفصال.

وأضاف صالح انه واثق من ان راية الانفصال ستحترق خلال الايام والاسابيع القادمة وقال ان اليمن له علم واحد صوت المواطنون من أجله بارادتهم الحرة وان السلطات ترحب باي مطالب سياسية ودعا الانفصاليين الى الحوار

زهاجم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس أحزاب ldquo;اللقاء المشتركrdquo; المعارضة، ووصفها بـrdquo;القوى الحالمة بالسلطةrdquo;، معلنًا في الوقت ذاته عن تشكيل لجان محلية للحوار مع ldquo;الحراك الجنوبيrdquo; الذي يطالب بـrdquo;فك الارتباطrdquo; بين الشمال والجنوب.

وقال الرئيس صالح ldquo;لم نسمع أي إدانة من هذه القوى (اللقاء المشترك) للتفجيرات التي ينفذها عناصر القاعدة أو الحراكrdquo; الجنوبيrdquo;، داعياً أحزاب المعارضة في الداخل إلى ldquo;الابتعاد عن الغطرسة والكبرrdquo; والعودة إلى ldquo;الرشد والصوابrdquo;.

واتهم صالح ldquo;اللقاء المشتركrdquo; بافتعال أزمة سياسية مع حزب المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم)، حول اتفاق فبراير 2009، مؤكدًا أن المؤتمر سيخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة منفردًا، حتى ولو قاطعتها المعارضة في الداخل.

وكان المؤتمر وأحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان اليمني، اتفقت في فبراير 2009 على تأجيل الانتخابات البرلمانية التي كان مقرراً إجراؤها في أبريل الماضي، مقابل إجراء تعديلات دستورية مهمة تتضمن إعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات وإدخال قانون النسبية ضمن النظام الانتخابي.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس اليمني عن تشكيل لجان محلية في جميع المحافظات الجنوبية للحوار مع قيادات ldquo;الحراك الجنوبيrdquo;. وأوضح صالح أنه سيتم تشكيل اللجان المحلية من برلمانيين وقيادات محلية من ldquo;أبناء المحافظات نفسهاrdquo;، داعياً قادة الحراك إلى تقديم مطالبهم عبر القنوات القانونية والرسمية.