القاهرة: اجتمع عمرو موسى الأمين عام جامعة الدول العربية اليوم مع محمد أبوهديب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي في البرلمان العربي الانتقالي والوفد المرافق له، حيث أطلع منه على نتائج الزيارة التي قام بها وفد من البرلمان العربي الانتقالي الى اليمن والتي التقى خلالها مع الرئيس علي عبدالله صالح .

كما تم بحث المبادرة اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك حيث أكد موسى أن المبادرة اليمنية مطروحة على جدول أعمال القمة العربية القادمة نهاية شهر آذار/مارس الحالي . وقال أبوهديب في تصريحات صحافية عقب اللقاء أنه تم التطرق خلال الاجتماع الى الاعداد للقمة العربية المرتقبة وتحدث الامين العام عن ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك خاصة وأن هذه المبادرة تحتوي على عناصر شاملة وجامعة في هذا الاطار .

وأضاف ان الاجتماع تطرق أيضا لعدد من القضايا العربية وخصوصا ما يجري في فلسطين وبعض الأمور التي تهم انعقاد القمة العربية والبرلمان العربي من أجل ان نعمل سويا من أجل دفع مسيرة العمل العربي المشترك .

وحول ما اذا كان الاجتماع قد تطرق الى النظام الاساسي للبرلمان العربي الدائم تمهيدا لطرحه على الدورة القادمة للقمة العربية قال انه quot;سيتم مناقشته خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين قبيل انعقاد القمة العربية وسيكون هناك وفد مشكل من أعضاء البرلمان العربي لحضور هذا الاجتماع وعرض رؤيته حولهquot;.

وحول دور البرلمان العربي ازاء القضايا الراهنة قال ابوهديب quot;نحن نعمل جاهدين لدعم العمل العربي المشترك حيث ان الوضع العربي الحالي مقلق للغاية وفي اسوأ حالاته لكن نعمل جاهدين للدفع به قدما نحو الأفضل ، ونأمل ان تكون القمة العربية القادمة لبنة حقيقية لهذا العمل خاصة في ظل التداعيات الخطيرة التي تواجه المنطقة سواء على صعيد القضية الفلسطينية او القضايا الاقليمية الاخرىquot;.

ومن جهته قال الدكتور منصور الزنداني نائب رئيس البرلمان العربي الانتقالي وعضو مجلس النواب اليمني ان وفد البرلمان العربي ناقش مع الامين العام للجامعة العربية متابعة تنفيذ المبادرة اليمنية الخاصة بتطوير آليات العمل العربي المشترك .. لافتاً إلى أن اليمن قدمت مبادرة لتفعيل العمل العربي المشترك واصلاحه ، وقد اقر البرلمان العربي هذه المبادرة بالاجماع العام الماضي وتم عرضها أمام قمة الدوحة في مارس الماضي ، باعتبارها خطوة متقدمة للغاية في اطار العمل العربي المشترك . وفي هذا الصدد طلب رئيس البرلمان العربي ادراجها على جدول اعمال القمة العربية لتنفيذها على ارض الواقع ،وفي الحقيقة أن قمة الدوحة اتخذت قرارا بادراجها على جدول اعمال القمة المقبلة ، والبرلمان العربي يواصل جهوده ودراساته لتفعيل تلك المبادرة ايمانا بدورها في تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك ، في مواجهة مجمل التحديات السياسية والامنية والدفاعية والاقتصادية ولتلبية تطلعات الشعوب العربية.

واضاف أن البرلمان العربي رأى في هذا الاطار ضرورة أن يشكل وفدا جديداً للعمل على الالتقاء بالمسؤولين العرب وعلى رأسهم الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى لايصال رسالة البرلمان العربي للمسؤولين لتفعيل تلك المبادرة لخدمة الامن القومي العربي وقيام اتحاد عربي على غرار الاتحاد الاوروبي والافريقي كما يطمح الجميع لاقامة اتحاد عربي قوي لتنسيق الجهود في اطار الجامعة العربية .