كانبيرا:قتل في غارة للشرطة الاندونيسية ذو المتن المدبر المشتبه به لتفجيرات بالي عام 2002 في أحدث ضربة توجهها الحكومة للجماعات المتشددة في البلاد.
وأعلن سوسيلو بامبانج يودويونو رئيس أندونيسيا يوم الاربعاء ان ذو المتن أكبر خبراء القنابل في الجماعة الاسلامية المتشددة الذي تدرب يوما مع القاعدة في أفغانستان كان من بين ثلاثة متشددين قتلوا في تبادل للنيران خلال غارة للشرطة على مقهى للانترنت في العاصمة جاكرتا.

وقال في كلمة القاها في برلمان استراليا في كانبيرا quot;اليوم أعلن لكم أنه بعد غارة ناجحة للشرطة على مخبأ الارهابيين في جاكرتا امس يمكننا تأكيد ان أحد الذين قتلوا كان ذو المتن احد ابرز الارهابيين في جنوب شرق اسيا.quot; وقالت مصادر في الشرطة ان الغارة مرتبطة بعدد من الغارات الاخرى على جماعة اسلامية متشددة.

وجاءت الغارات في اطار معركة اندونيسيا ضد التشدد الاسلامي وجاءت قبل زيارة من المقرر أن يقوم بها الرئيس الامريكي باراك أوباما للبلاد في الفترة من 20 الى 22 مارس اذار. وقتلت الشرطة الاندونيسية ذو المتن واثنين اخرين في غارات منسقة على مشارف جنوب جاكرتا يوم الثلاثاء.

وذو المتن هو خبير في القنابل والالكترونيات وهو مطلوب القبض عليه لضلوعه في تفجيرات بالي عام 2002 التي قتلت 202 شخص. وفر ذو المتن الى الفلبين عام 2003 ويعتقد أنه كان يختبيء في الجنوب. وخصصت الولايات المتحدة جائزة قدرها عشرة ملايين دولار لمن يمسك به. وهو مولود بوسط جاوة وقيل انه جرح بعد ان أفلت من غارة لقوات الامن الفلبينية.

وشنت الوحدات الاندونيسية المكافحة للارهاب سلسلة من الغارات في الجزر الاندونيسية بعد اكتشاف معسكر تدريب للاسلاميين المتشددين في اتشيه الشهر الماضي. وعثر على كتب تتحدث عن الجهاد وبنادق وزي عسكري أثناء المداهمات التي ألقي القبض خلالها على 21 يشتبه في انتمائهم للجماعة في أتشيه وجاوة.

وقال نور الهدى اسماعيل وهو خبير اندونيسي في شؤون الجماعات الاسلامية ان ذو المتن كان يعتقد أنه في الفلبين ويعمل مع حركة أبو سياف الاسلامية المتشددة. وأضاف أنه كانت لديه القدرة على خلافة نور الدين محمد توب وهو متشدد ماليزي المولد وصانع قنابل قتلته الشرطة العام الماضي خلال عملية بوسط جاوة.

وتواجه اندونيسيا منذ عشر سنوات هجمات من جماعات للمتشددين مثل الجماعة الاٍسلامية التي تم تدريب بعض أعضائها في أفغانستان وباكستان وجنوب الفلبين. وقال يودويونو في كانبيرا ان الشرطة الاندونيسية ستواصل ملاحقة المتشددين وستحبط عملياتهم. وقال مشيرا الى رئيس الوزراء الاسترالي quot;اتفق تماما مع رئيس الوزراء (كيفين) رود الذي قال في اعقاب تفجير... ان اي هجوم ارهابي في اي مكان هو هجوم علينا جميعا.quot;