نيامي: قال رئيس وزراء النيجر يوم الاربعاء ان بلاده الواقعة في شمال غرب القارة الافريقية تحتاج الى 123 مليون دولار مساعدة دولية لمواجهة خطر نقص الغذاء هذا العام. وخالفت القيادة العسكرية للنيجر -التي استولت على السلطة في البلد المصدر لليورانيوم في انقلاب الشهر الماضي- سياسة الرئيس المخلوع محمد تانجا بالتعامل علنا مع خطر المجاعة.

ويضغط المجتمع الدولي على النيجر -التي عينت حكومة انتقالية غالبيتها من المدنيين الاسبوع الماضي- من أجل اجراء انتخابات ولكن المعنيين بالشؤون الانسانية حذروا من ان نقص الغذاء قد يقوض الاستقرار بصورة اكبر ويعطل هذه العملية. وقال رئيس الوزراء محمد داندا يوم الاربعاء quot;النيجر تحتاج الى دعم دولي ضخم لمعالجة المشكلة.quot;

واضاف quot;اود ان اطلق مناشدة لدعم الجهود التي تبذلها النيجر للتصدي للمجاعة وللوصول الى اكتفاء ذاتي دائم من الغذاء.quot; واشار الى ان التكلفة الاجمالية ستكون 89 مليار فرانك افريقي (185 مليون دولار) متوفر منها تقريبا نحو 30 مليار فرانك. ومنذ الانقلاب في فبراير قبل الحكام العسكريون للنيجر تقديرات الامم المتحدة بوجود 200 الف طفل على الاقل يواجهون سوء التغذية الحاد وهي حالة تتطلب العلاج بالمستشفى.