تسلم القوات الاميركية قيادة جزء من اقليم هلمند خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

لندن: اكدت مصادر عسكرية اليوم ان القوات البريطانية ستنقل مسؤولية قيادة جزء من اقليم هلمند في افغانستان الى القوات الاميركية هناك وذلك خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وقال وزير الدفاع البريطاني بوب اينسورث ان نقل قيادة منطقة موسى كالح quot; من المنطقي في المرحلة المقبلةquot; وذلك مع دخول زيادة عدد القوات الاميركية حيز التنفيذ.

واوضح لنواب البرلمان البريطاني quot;ان عملية نقل القيادة ستسمح للقوات البريطانية التي ستنقل من موسى كالح لوسط هلمند التي تعد اكثر مناطق الاقليم الاهلة بالسكان والتي تتمركز فيها غالبية قواتناquot;.

وذكر اينسورث quot;ان عملية اعادة التوازنquot; اصبحت ممكنة بسبب زيادة عدد قوات حلف شمال الاطلسي (ناتو) في هلمند من نحو 7700 جندي الى أكثر من 20 ألف جندي خلال العام الماضي.

يذكر ان هذا القرار قد اتخذه قائد قوات (ناتو) في أفغانستان الجنرال الاميركي ستانلى ماكريستال بعد اجراء مشاورات مع الجنرال البريطاني نيك كارتر.

ورجح اينسورث اجراء مزيد من التغييرات quot;في الوقت المناسبquot; لضمان تمتع الوجود العسكري quot;بتأثير أكبر في مواجهة التهديد الذي تشكله العمليات المسلحة وحماية السكان المدنيينquot;.

وتابع الوزير البريطاني quot;ان كثافة قواتنا في وسط هلمند ستتيح لنا مواصلة التقدم المحرز على مدى الأشهر ال 12 الماضية وزيادة تركيزنا على الشراكة مع قوات الأمن الوطنية الأفغانية وتدريبها كما ستأكد من جديد دورنا المركزي في تقديم رؤية الجنرال ماكريستال الخاصة بالتصدي لعمليات المسلحين مع التركيز على سلامة السكان وكلاهما من العناصر الرئيسية في استراتيجية دحر المسلحين وبناء أفغانستان مستقرة وآمنة quot;.

يشار الى ان القوات البريطانية تكبدت خسائر في الارواح قدرت بنحو 23 جنديا قتلوا في موسى كالح منذ بدء انتشار القوات البريطانية هناك لأول مرة عام 2006 .. كما يوجد في افغانستان ما يقرب من 9500 جندي بريطاني معظمهم في اقليم هلمند.