رأى راسموسين أن على حلف الناتو حيازة منظومة دفاعية فعالة ومضادة للصواريخ

وارسو: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة في وارسو، ان على الحلف الاطلسي حيازة منظومة دفاعية فعالة مضادة للصواريخ، والبحث في امكانية بروز تهديد نووي في المستقبل يتأتى من جهات اخرى غير الدول.

وقال راسموسن في كلمة القاها في مؤتمر دولي يعقد في العاصمة البولندية، quot;يجب ان نطور دفاعا فعالا مضادا للصواريخquot;. واضاف quot;في السنوات المقبلة سنواجه على الارجح عددا اكبر بكثير من البلدان، وربما حتى بعض الجهات غير الحكومية، مسلحة بصواريخ بعيدة المدى ومزودة بقدرات نوويةquot;.

وتابع quot;لذلك اعتقد ان من الضروري ان تضم سياسة الردع التي يعتمدها الحلف الاطلسي دفاعا مضادا للصواريخ. الردع يعمل ضد عوامل منطقية، لكن ليست كل العوامل التي سنتعامل معها في المستقبل ستكون منطقيةquot;. واضاف راسموسن quot;لذلك من الضروري ان يمضي الردع والدفاع جنبا الى جنب ومن واجبنا الانكباب على درس الخيارات الدفاعية المضادة للصواريخquot;.

والمنظومات الدفاعية المضادة للصواريخ لدى الحلف الاطلسي هي في الوقت الراهن منظومات الدرع الاميركية في الولايات المتحدة وغرينلاند وبريطانيا، ومن المفترض ان تمتد الى اوروبا الوسطى. وستتضمن المنظومة التي طرحها راسموسن الدرع الاميركية.