رحبت السلطة الفلسطينية السبت بتصريحات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون وبيان اللجنة الرباعية، معبرة عن املها في ترجمة quot;هذه الادانات الى قرارات ملزمة لاسرائيلquot; لوقف النشاط الاستيطاني.

رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان quot;السلطة الفلسطينية ترحب ببيان وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون واللجنة الرباعية الدولية التي تدين وتندد بقرار الحكومة الاسرائيلية ببناء وحدات استيطانية في القدس الشرقيةquot;. واضاف عريقات quot;نريد ترجمة هذه الادانات والبيانات الى قرارات ملزمة لاسرائيل بالغاء قرارات الاستيطان وخاصة بناء 1600 مسكن في القدسquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية وبخت الجمعة اسرائيل بعد اعلانها عن مشروع بناء وحدات سكنية استيطانية في القدس الشرقية، معتبرة انها quot;اشارة سلبية جداًquot; في العلاقات بين اسرائيل وحليفتها واشنطن. وفي لهجة قاسية غير معهودة، قالت كلينتون لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انها تعترض بشدة على الاعلان عن المشروع خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن.

ودعمت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي موقف كلينتون بتأكيدها في بيان انها quot;تدين قرار اسرائيل السماح ببناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقيةquot;. واضافت اللجنة ان quot;اي عمل احادي الجانب يتخذه احد الاطراف ينبغي الا يؤثر في نتائج المفاوضات ولن يعترف به المجتمع الدوليquot;.

ودعا المسؤول الفلسطيني الادارة الاميركية التي ستوفد مبعوثها لعملية السلام جورج ميتشل الى المنطقة الاسبوع المقبل الى ان quot;تبلغنا بقرار الغاء البناء الاستيطاني في القدس للمضي قدما في المفاوضات غير المباشرةquot;. وطالب عريقات quot;بالوقف التام للاستيطان والكف عن هذه السياسة الاسرائيلية العبثية المدمرة لعملية السلام وخاصة لجهود الادارة الاميركية التي تقوم بمساعي صادقة للدخول في مفاوضات جادة وحقيقيةquot;.