كابول: وافق الرئيس الافغاني حميد كرزاي على وجود عضوين من غير الافغان داخل لجنة الطعون الانتخابية، في اطار الانتخابات التشريعية المقبلة في ايلول/سبتمبر، كما اعلن متحدث باسم الرئاسة السبت، وذلك اثر ضغوط مارسها الغربيون.

وباستئثاره بتعيين الاعضاء الخمسة في لجنة الطعون الانتخابية في شباط/فبراير، اثار كرزاي قلق المجتمع الدولي الذي اعرب عن انزعاجه الشديد من عمليات التزوير الكثيفة التي شابت اعادة انتخابه في اب/اغسطس. وفي السابق اختارت الامم المتحدة ثلاثة من اصل الاعضاء الخمسة في اللجنة.

واعلن وليد عمر المتحدث باسم الرئيس في مؤتمر صحافي quot;ان القانون الذي تم التصويت عليه واضح عندما يقول ان اللجنة تتالف من خمسة اعضاءquot;. لكن quot;الرئيس الافغاني على استعداد لقبول عضوين من غير الافغانquot;، كما قال، وذلك quot;بصورة حصريةquot; في اطار الانتخابات التشريعية المقبلة في ايلول/سبتمبر.

واضاف المتحدث quot;نحن في مرحلة انتقالية +لأفغنة+ العمليةquot;. وقد تم ارجاء الانتخابات التشريعية التي كانت متوقعة اصلا في نهاية ايار/مايو، الى 18 ايلول/سبتمبر بسبب الاستحالة اللوجستية لتنظيممها في وقتها، في حين تواصل حركة تمرد طالبان توسيع نشاطها.

وكانت لجنة الطعون الانتخابية لعبت دورا كبيرا في اعلان عدم صحة ثلث بطاقات التصويت --حوالى 500 الف-- بسبب التزوير لصالح كرزاي بعد الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في العشرين من اب/اغسطس. واعيد انتخاب الرئيس كرزاي اخيرا اثر انسحاب منافسه وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله قبل الدورة الاولى، لكن شرعيته وصدقية الامم المتحدة في تنظيم العملية الانتخابية والاشراف عليها تلطختا بشكل كبير.