القدس: أعربت الصحف الاسرائيلية الاحد عن قلقها من quot;الازمة المفتوحةquot; مع واشنطن بعد الاعلان عن مشروع الاستيطان في القدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن. وقلل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد من خطر تدهور العلاقات مع واشنطن، وصرح للصحافيين لدى بدء جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية في القدس quot;لدى قراءة الصحف اقترح الا نصاب بالهلع وان نحافظ على الهدوء. نعرف كيف نعالج هذا النوع من المواقف برباطة جأشquot;.

وكتبت صحيفة quot;هآرتسquot; اليسارية ان quot;الازمة التي كنا نتوقعها منذ زمن بين اسرائيل والولايات المتحدة منذ تولي بنيامين نتانياهو مهامه (كرئيس للوزراء) قد نشبتquot;. وقالت الصحيفة ان quot;ساعة الحقيقة دقت بالنسبة الى نتانياهو الذي سيضطر للاختيار بين قناعاته الايديولوجية وتحالفه مع اليمين من جهة وبين ضرورة الحفاظ على دعم واشنطن من جهة اخرىquot;. وترى معظم الصحف ان هذا الدعم مهم خصوصا وان اسرائيل تعتمد على واشنطن لوقف برنامج ايران النووي.

وكتبت صحيفة quot;معاريفquot; ان quot;الازمة بين الادارة الاميركية والحكومة الاسرائيلية هي الاخطر منذ عقدquot; تحت رسم كاريكاتوري ظهر فيه الرئيس الاميركي باراك اوباما وهو يطهو نتانياهو في اناء. واضافت الصحيفة ان رد فعل نتانياهو على الانتقادات الاميركية quot;يدل على هلعهquot; عندما استدعى مساء السبت وزراءه السبعة المقربين لاجتماع طارىء لاتخاذ قرار بشان انشاء لجنة ادارية مكلفة تفادي تكرار مثل هذه الازمة الدبلوماسية.

وذكرت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; انه quot;انذارquot; اميركي حول تجميد الاستيطان ستواجهه اسرائيل بعد ان quot;بصقت في وجهquot; حليفها الرئيسي. واكدت صحيفة quot;اسرائيل هايومquot; القريبة من نتانياهو ان quot;اسرائيل استخلصت الدروسquot; من هذه القضية معتبرة ان quot;رد الفعل الاميركي مبالغ فيهquot; نظرا الى اعراب اسرائيل عن اسفها.

وفي التاسع من اذار/مارس اعلنت وزارة الداخلية موافقتها على مشروع لبناء 1600 مسكن في حي استيطاني في القدس الشرقية. واثار الاعلان غضب الفلسطينيين وادانات في العالم. وابلغت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة ان قرار بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية يشكل quot;خطوة سلبية جداquot; بالنسبة للعلاقات الثنائية بين البلدين.