اطلق المتمردون الحوثيون كل الاسرى المدنيين والعسكريين الذين كانوا يحتجزونهم والبالغ عددهم 178 شخصا.

Yemeni Shiite Huthi rebels stand at a checkpoint in Saada, north ...

صنعاء: قال علي ناصر قرشة الوسيط الرئيسي بين السلطات اليمنية والحوثيينquot;تم ليلة الثلاثاء في صعدة تسليم 178 اسيرا من الجنود والضباط والمدنيينquot;.

واضاف ان هذه العملية تمت quot;مقابل وعود من الرئيس علي عبدالله صالح بالافراج عن المعتقلين الحوثيينquot;، من دون ان يوضح عدد هؤلاء المعتقلين.

وتعهد المتمردون الثلاثاء باطلاق سراح جميع العسكريين الذين يحتجزونهم خلال quot;48 ساعةquot;، واكدوا التزامهم ببنود وقف اطلاق النار الذي انهى في 12 شباط/فبراير نزاعا مسلحا دام ستة اشهر في شمال البلاد.

واكد المتحدث باسم المتمردين محمد عبدالسلام quot;خلال 48 ساعة باذن الله سيتم الافراج عن المعتقلين العسكريين لدينا بناء على الاتفاق المبرم مع اللجنةquot; التي تشرف على تطبيق وقف اطلاق النار.

وكان مصدر مسوؤل في اللجنة الأمنية العليا التي تشرف على تطبيق اتفاق الهدنة في صعدة (شمال) اعرب عن quot;اسفه لتلكؤ العناصر الحوثية في تنفيذ النقاط الست وآليتها التنفيذيةquot;، بحسب تصريحات نقلتها وكالة الانباء اليمنية.

وذكر المصدر quot;ان العناصر الحوثية ما زالت تضع العراقيل امام اللجان لتنفيذ مهامها بالشكل المطلوب وطبقا لما ورد في النقاط الست وآلية تنفيذها، والتي سبق لعبد الملك الحوثي ان التزم بهاquot;.

ووفقا لاتفاقية وقف اطلاق النار التي بدأ العمل بها منذ 12 شباط/فبراير، يتعين على المتمردين الحوثيين تطبيق بنود ستة اشترطتها الحكومة ووافقوا عليها.

وتتضمن البنود الستة quot;الالتزام بوقف اطلاق النار وفتح الطرقات وازالة الالغام وانهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرقquot; وquot;الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحليةquot; وquot;اعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعوديةquot; وquot;اطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديينquot; وquot;الالتزام بالدستور والنظام والقانونquot;.

كما تشمل quot;الالتزام بعدم الاعتداء على اراضي المملكة العربية السعوديةquot; التي دخلت على خط النزاع مع الحوثيين في تشرين الثاني/نوفمبر اثر تسلل عناصر من التمرد الى اراضيها ومقتل احد حراس حدودها بايدي هؤلاء.