يبحث الأتحاد الأوروبي يوم الاثنين المقبل خلال اجتماعاته في بروكسل مسألة عرقلة إيران لوسائل الإعلام الأوروبية.

بروكسل:يبحث وزراء الخارجية الأوروبيون الذين يعقدون سلسلة من الاجتماعات الاثنين المقبل في بروكسل سبل مواجهة عمليات العرقلة والتشويش المنهجية التي تقوم به إيران لمنع أجهزة الإعلام الأوروبية والدولية ،وخاصة الشبكات التلفزيونية، من البث في إيران.

وذكر مصدر في المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل إن جدول أعمال الوزراء الأوروبيين يتضمن بالفعل نقطة تشير إلى التوجه نحو اتخاذ إجراءات محددة ضد إيران بسبب عمليات التشويش الفني المستمرة على الشبكات التي تبث عبر الأقمار الصناعية باللغة الفارسية، ومنها شبكة (البي بي سي) والتلفزيون الألماني( دويتشة فيلّلة) ومواقع الانترنيت.

وتشمل الخطة الأوروبية أيضا مواجهة عمليات التفتيش على المحطات الإذاعية الأوروبية والأجنبية. ووجه وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا رسالة مشتركة عشية الاجتماع الوزاري الأوروبي للممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون لإدراج هذه المسالة في جدول أعمال الوزراء الأوروبيين والمطالبة بالرد على التصرفات الإيرانية.

وتفكر الدول الأوروبية في حظر تصدير معدات التقنية الخاصة بمراقبة أجهزة الإعلام إلى إيران وبمنع مؤسسة (اويتلسات) الفضائية الأوروبية من التعاون مع السلطات الإيرانية وحرمان الشبكات الإيرانية من وسائل البث التي تمكنها من الوصول للمشاهدين خارج إيران.