قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبحث انقرة اجراء استفتاء قبل فصل الصيف على تعديلات مقترحة للدستور.

أنقرة: قال بشير أتالاي وزير الداخلية التركي ان الحكومة قد تجري استفتاء قبل فصل الصيف على تعديلات مقترحة للدستور تهدف الى اصلاح القضاء.

وكانت تصريحات أتالاي أول اشارة الى اطار زمني للاستفتاء الذي من شأنه أن يزيد المخاوف من صدام بين حزب العدالة والتنمية والنخبة العلمانية التي ترتكز على القضاء والجيش.

وتسود حالة من الترقب في الاسواق التركية بخصوص هذا الاحتمال وينتظر المستثمرون ليروا مدى قوة الضغط الذي ستمارسه الحكومة للحد من سلطات القضاة.

وقال أتالاي quot;نود أن نسمع اراء المعارضة بخصوص الاصلاحات لكننا مصممون جدا وسنجري استفتاء اذا اقتضى الامر. أعتقد أن من الافضل اجراءه قبل الصيف.quot;

وقال وزير العدل سعد الله ارجين يوم السبت ان الحكومة ستطرح تعديلات مقترحة للدستور على البرلمان قبل نهاية اذار- مارس رغم أن حزب العدالة والتنمية لا يتمتع بأغلبية الثلثين المطلوبة لاقرار التعديلات.

وذكر ارجين أن الحكومة ستطرح الموضوع للاستفتاء العام اذا لم يحصل على موافقة البرلمان.

يشار الى ان تعديل الدستور التركي الذي صدر عام 1982 بعد عامين من انقلاب عسكري مطلب رئيسي لمساعي تركيا للانضمام الى عضوية الاتحاد الاوروبي.

وتريد الحكومة أن تزيد صعوبة حظر الاحزاب السياسية وتعديل طريقة تعيين القضاة والمدعين كما تسعى لتقليص دور المحكمة الدستورية.

وقال جميل جيجك نائب رئيس الوزراء هذا الاسبوع quot;الدستور الحالي هو السبب للعديد من المشاكل المهمة في تركيا وهو أيضا عقبة كؤود في طريق انضمام تركيا الى عضوية الاتحاد الاوروبيquot;.