قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Syria's President Bashar al-Assad (L) welcomes Italy's ...

دمشق: اعتبر رئيس الجمهورية الايطالية جورجيو نابوليتانو أن quot;اعادة مرتفعات الجولان وباقي الأراضي جزء من عملية السلامquot; في الشرق الاوسط.

وعبر نابوليتانو في تصريحات عقب المحادثات السياسية التي أجراها مع نظيره السوري بشار الأسد في دمشق في اليوم الثاني من زيارته الرسمية إلى سورية، عن quot;القلق البالغ للمستوطنات وللتبعات التي يمكن أن تتمخض عن ذلكquot;.

وأعرب رئيس الجمهورية الايطالية أن quot;يتم توقيع اتفاقية شراكة بين سورية والاتحاد الأوروبي على اساس مرض للطرفينquot; وأن quot;يكون في ظل احترام كامل لاستقلال وسيادة سورية وأن يعكس المصالح التجارية المتبادلةquot;.

وأكد نابوليتانو عن quot;دعم ايطاليا لانضمام الجمهورية العربية السورية إلى منظمة التجارة العالميةquot; مشيداً بمستوى العلاقات الثنائية quot;الممتازquot; كما أن quot;هناك أطر لتعزيزها على الصعيدين الاقتصادي والثقافيquot;.

ولفت رئيس الجمهورية الايطالية إلى أن quot;العلاقات بين بلدينا ضاربة في القدم وهناك فرصة لتطويرها كما تؤكد على ذلك الاتفاقيات في مجال التعاونquot; الثنائي.

من جهته، دعا الرئيس السوري بشار الاسد ايطاليا والاتحاد الاوروبي الى تكثيف الجهود من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية وازالة المستوطنات اللذين يشكلان عقبة حقيقية نحو السلام مؤكدة رغبة سوريا quot;الجادةquot; في تحقيق السلام من خلال مفاوضات غير مباشرة.

وقال الاسد في مؤتمر صحافي مع نظيره الايطالي quot;دعوت ايطاليا والاتحاد الاوروبي الى تكثيف الجهود لرفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطيني والضغط على اسرائيل لانهاء احتلالها للاراضي العربية التي احتلتها عام 1967 وازالة المستوطناتquot;.

واضاف ان quot;كليهما يشكلان عقبة حقيقية في وجه السلام ويدفعان المنطقة باتجاه المزيد من التوتر والحروبquot;.

واكد الاسد quot;تعذر تحقيق السلام بسبب غياب الشريك من الجانب الاسرائيليquot;، معتبرا ان quot;الحكومة الاسرائيلية الحالية لا يمكن اعتمادها كشريك طالما انها تقابل دعوات السلام بمزيد من الاستيطان والتهويد وانتهاك الاماكن المقدسةquot;.

واجرت سوريا واسرائيل العام الفائت مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركية توقفت عقب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008.

واكد الرئيس السوري quot;رغبة سوريا الجادة في تحقيق السلام العادل والشامل المستند الى قرارات الشرعية الدولية من خلال مفاوضات غير مباشرة عبر الوسيط التركيquot;، شاكرا ايطاليا على دعمها لسوريا في حقها باسترجاع الجولان.

واضاف الاسد quot;تم بحث عملية السلام المتوقفة حيث كانت وجهات نظرنا متفقة ان السلام في الشرق الاوسط ينعكس امنا واستقرارا على اوروبا وعلى العالمquot;.

ودعا ايطاليا وquot;الدول الاوروبية المتفهمة لقضاياناquot; الى quot;المساهمة بحلول ناجعة لقضايا المنطقةquot;، محذرا من quot;بقاء الأوضاع في المنطقة على ما هي عليهquot;.