قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن نائب عن التيار الصدري ان مقتدى الصدر يرفض التجديد للمالكي وتشكيله الحكومة الجديدة المنبثقة من الانتخابات الاخيرة .. فيما حذر عمار الحكيم من تزوير الانتخابات مهدداً برد قوي اذا ثبت ذلك، منتقداً الاعلان الجزئي عن نتائجها، بسبب اعتماد انظمة ووسائل بدائية ومعقدة من قبل المفوضية العليا للانتخابات، رافضاً تشكيل حكومة اغلبية، داعياً الى حكومة شراكة سياسية .

لندن: قال النائب احمد المسعودي من التيار الصدري إن زعيم التيار مقتدى الصدريرفض ترشيح رئيس الوزراء العراقينوري المالكي لولاية ثانية موضحا quot;ان المالكي عمل في سنوات حكمه لمصلحته الشخصية ولم يعمل لأهل العراق أي منجزquot; . واشار المسعودي الى ان الصدر لا يمانع من ترشيح جعفر الصدر لرئاسة الوزراء (وهو مرشح عن قائمة المالكي) وفي حال تعنت الأخير وإصراره على الترشح ثانية خلافا لرغبة أغلب الكتل السياسية فإن الصدر قال quot;يجب ان يتحرك الأخوة في الائتلاف الوطني العراقي لترشيح شخص مناسب منهم .. بعد الاتفاق والتشاور مع الأخوة في التحالف الكردستاني وجبهة التوافق ومن يرغب في التحالف مع الائتلاف الوطني لتحقيق الديمقراطية ومنع التفرد وعودة الدكتاتورية من جديدquot; كما قال في تصريح متلفز اليوم . والتيار الصدري هو احد مكونات الائتلاف الوطني العراقي الذي جاء ترتيبه ثالثا في نتائج الانتخابات الاولية المعلنة لحد الان .

وجعفر الصدر هو نجل اية الله السيد محمد باقر الصدر الذي كان رئيس النظام السابق صدام حسين قد نفذ به وبشقيقته بنت الهدى الاعدام في نيسان (ابريل) عام 1980 وقد ترشح ضمن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي . وفي تصريحات له امس اكد جعفر الصدر وهو في اواخر الثلاثينات من عمره انه مرشح مستقل ولاينتمي لأي حزب سياسي .

ودأب الصدر في الفترة الاخيرة على مهاجمة المالكي واتهامه بالتعاون مع الاحتلال ونكثه بوعوده له بالعفو عن سجناء التيار الصدري المعتقلين منذ عامين حين بدأ المالكي حملة عسكرية ضد جيش المهدي التابع للصدر في محافظات البلاد الجنوبية الامر الذي ادى الى قتل واعتقال المئات منهم .
واضاف النائب المسعودي ان الانتخابات جرت بشكل مقبول وحدثت فيها مشاكل مثل المشاكل التي حدثت في الدورة السابقة منها عدم وجود سجلات الناخبين بشكل كامل الا انها بشكل عام كانت انتخابات مقبولة وقدمت خطوة الى الامام في العملية السياسية العراقية.

واوضح ان مجلس النواب المقبل الذي سيضم 325 نائبا سينتخب اولا رئيس الجمهورية الذي يحتاج الى ثلثي اصوات النواب اي 217 صوتا وبعد ذلك يتم انتخاب رئيس الوزراء مؤكدا ان هذا العدد من الاصوات لاتمتلكه قائمة انتخابية واحدة او قائمتان ولذلك فإن الامر بحاجة الى ثلاث قوائم لتشكيل كتلة كبيرة تستطيع توفير الاصوات اللازمة لانتخاب رئيس الجمهورية.

الحكيم يهدد برد قوي اذا ثبت تلاعب بنتائج الانتخابات
حذر زعيم الائتلاف العراقي الموحد عمار الحكيم من تزوير الانتخابات الاخيرة مهددا برد قوي اذا ثبت ذلك منتقدا الاعلان الجزئي عن نتائجها بسبب اعتماد انظمة ووسائل بدائية ومعقدة من قبل المفوضية العليا للانتخابات مؤكدا ان العراق يحتاج الى حكومة توافقية وليست اغلبية .

واضاف في كلمة له في الملتقى الثقافي الاسبوعي للمجلس الاعلى الاسلامي الذي يترأسه ان دولا كبرى تجري فيها انتخابات بمشاركة 250 مليون ناخب وتظهر نتائجها خلال ساعات quot;
نحن في العراق تقطر المعلومات تقطيراquot;ً . واضاف انه رغم ان لمفوضية الانتخابات طاقما كبيرا وميزانية تبلغ 250 مليون دولار الا انها تجري عمليات عد اصوات الناخبين quot;بطرق بدائية ومعقدة وطويلة والشارع العراقي يتساءل عن النتائج وفي كل يوم يظهر امر جديد وتتقدم القائمة الفلانية وفي اليوم الثاني غيرها وهكذاquot; . واضاف ان هذه العملية يشوبها كثير من الملابسات والغموض quot; وكأنما يراد تهيئة ذهن الشعب العراقي لتقبل نتائج معينة وهذه قضية تثير استغراب المواطنquot; .

واشار إلى ان قضية ظهور النتائج النهائية للانتخابات quot;في مدتها الزمنية وسياقاتها اصبحت تثير الاستفهام لدى الناخب العراقي ولدى الكثير من المراقبين وهذا ما اثار جدلاً واسعاً في وسائل الاعلام من ادعاءات وتكهنات وتأويلات وبالتالي نتمنى على المفوضية بعد مرور عشرة ايام ان تضع حدا لهذه القضيةquot; . واضاف قائلا quot;كثر الحديث والادعاءات في وسائل الاعلام ومن قبل اطراف سياسية مختلفة عن موظفين مسيسين باتجاهات معينة وتظهر اخبار عن فصل اعداد من الموظفين بعد ان ظهر انهم يتحركون لصالح جهات معينة ويتلاعبون بالنتائج ومثل هذه الامور لها دور كبير في التشويش على الرأي العامquot; .

ملحمة انتخابية كبرى، ثورة بنفسجية، 62% من الشعب خرج وتحدى المفخخات والهاونات والاحزمة الناسفة وذهب ليصوت، فمن حقه ان تقرأ هذه الاوراق قراءة صحيحة بعيداً عن أي تلاعب او اتفاقات على ارادة الشعب ومن حقه ان يقلق على النتائج . وقال quot;الشارع العراقي يسأل هل هذه المعادلات كلها بريئة وهل تستنفذ خدمة الحاسوب بكل مفاصلها لخدمة الانتخابات العراقية فهل يتم ذلك ببراءة تامة او ضمن اجندة معينة .. انني لا اتهم ولكنني استفسر فالعملية تثير الكثير من التساؤلات ويجب ان توضح الامور بالشكل الذي يطيب الخواطر وتطمئن النفوس ويؤكد ان الامور تسير في اتجاهات صحيحةquot; .

واشار قائلا إلى quot;اننا للان لم نبد وجهة نظر صريحة تجاه العملية الانتخابية وخبراؤنا يتابعون بدقة وعيوننا حاضرة في مركز المفوضية نرصد الاختراقات نرصد الاشكاليات نتابع العملية حتى نرى كيف تكون النتائج وعلى ضوء المعطيات والنتائج ومقارنتها بالارقام التي حصلت في مراكز الانتخابات والتي كتبها المراقبون والتي أدرجت على استمارات بذلنا الجهد الكبير لنحصل عليها من المفوضية ولم يكونوا يقدمونها الا بعد مطالبات جديةquot; .

وحذر الحكيم قائلا quot;اذا ثبت لنا ان الامور خرجت عن سياقها سوف نقف وندافع عن ارادة ابناء شعبنا بكل الوسائل المتاحة ومن تسول له نفسه ان يتلاعب بارادة هذا الشعب ويقدم المتأخر ويؤخر المتقدم فليعرف ان هذا الشعب سوف لن يرضى وسوف لن يسكت على أي تغيير من هذا النوع واذا ثبت ان الامور تسير في سياقها الصحيح وان الاجراءات مطمئنة وان النتائج هي هي فسوف ندافع عنها ولانسمع بخلافها حتى لو كنا متأخرين فنحن اناس نبحث عن الحقيقة ونحترم ارادة الشعب العراقي وندافع عنها سواء جاءت لصالحنا او لصالح غيرنا المهم ارادة هذا الشعب يجب ان تحترم والمهم النتائج تسير في الاتجاهات الصحيحةquot; .

واضاف quot;لايوجد خاسر في هذه الانتخابات الكل رابحون يختلف مستوى الربح من قائمة لأخرى بمستوى الاصوات والثقة التي يمنحها الشعب العراقي ولايوجد خاسر في العراق الكل رابحون ولاسيما اننا نجد ان القوائم اصبح بعضها قريبا من الاخر ببضعة مقاعد تزيد او تنقص فلا احد يستطيع القول انا الرابح الاوحدquot; . وشدد على ان العراق لايدار من حزب واحد او قائمة واحدة او لون واحد .. العراق يدار من جميع العراقيين بكل الوانهم واطيافهم وتوجهاتهم العراق لايمكن ان يدار بحكومة غالبية 50% زائد واحد العراق يدار بحكومة شراكة وطنية يشارك فيها العربي والكردي السني والشيعي المسلم والمسيحي الكل يكونون حاضرين مطمئنين يؤدون دورهم وفرصهم في هذه العمليةquot; .

واوضح ان الائتلاف الوطني العراقي يمتلك العلاقات الطيبة مع جميع الاطراف وهو القادر على ان يكون الجسر الذي يربط الاطراف بعضها مع بعضquot; .. وقال ان العراق يحتاج الى حكومة خدمة وطنية فلاعودة لأخطاء الماضي وسنتقدم لتصحيح الاخطاء .. وليس هناك طرف من الاطراف يستطيع تشكيل حكومة من دون الائتلاف الوطني وهناك إشكاليات بين بعض القوائم وبالتالي فقد اصبح الائتلاف بيضة القبان في العملية السياسية وهذا ما يعطيه الكثير من المرونة والخيارات .

آخر النتائج الاولية للانتخابات
أظهرت نتائج أكثر من 80% من عمليات العد والفرز للانتخابات العامة حتى ظهر اليوم تقدم طفيف لائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي بحصوله على 2260483 صوتا في عموم البلاد مقابل 2220443 صوتا لمنافسه زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي فيما حل الائتلاف الوطني العراقي بزعامة رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم ثالثا بحصوله على 1718024 صوتا.

كما ظهر من خلال هذه النتائج تقدم ائتلاف دولة القانون في سبع محافظات والعراقية في خمس محافظات والائتلاف الوطني في ثلاث محافظات والتحالف الكردستاني في ثلاث محافظات ايضا. وحل ائتلاف دولة القانون اولا في محافظات بابل والنجف وبغداد والمثنى والبصرة وكربلاء وواسط وحل ثانيا في محافظات ميسان وذي قار والقادسية.

واحتل ائتلاف العراقية الذي يتزعمه اياد علاوي المركز الاول في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى والانبار وكركوك وحل ثانيا في بغداد وثالثا في تسع محافظات.

وتصدر الائتلاف الوطني القوائم في ثلاث محافظات هي ميسان وذي قار والقادسية وحل ثانيا في سبع محافظات هي بابل والنجف والمثنى والبصرة وكربلاء وواسط وديالى وثالثا في بغداد.
كما احتل التحالف الكردستاني المركز الاول في محافظات اقليم كردستان الثلاث دهوك واربيل والسليمانية وثانيا في كركوك.