حكم على النائب المصري ياسر صلاح حلمي بالسجن سنتين مع الشغل بتهمة تهريب أكثر من 500 هاتف إلى دبي.

القاهرة: حكمت المحكمة الاقتصادية في اولى جلسات محاكمة الاحد على عضو مجلس الشعب ياسر صلاح حلمي بالسجن عامين مع الشغل والنفاذ بتهمة تهريب 505 هواتف نقاة من الاجهزة الحديثة من دبي، بعد مرور أقل من ثلاثة اشهر على اتهامه بلعب القمار في فندق مستخدما جواز سفر مزورا.

وكانت قوات امن مطار القاهرة اعتقلت حلمي عضو مجلس الشعب عن القاهرة لدى عودته من دبي قبل اربعة ايام وهو يحمل بحقيبته 505 هواتف نقالة تبلغ قيمتها مليون جنيه مصري (180 الف دولار) بدون ان يدفع عنها رسومها الجمركية.

ويرى مراقبون ان هذه اسرع قضية يحكم فيها على نائب في مجلس الشعب رغم ورود احاديث ومقالات صحافية عدة اتهمت اعضاء من المجلس بتهريب مواد مختلفة ولم تتم محاكمتهم. وقالت مصادر في مطار القاهرة ان صلاح عرض التصالح لكن وزير المالية يوسف بطرس غالي رفض العرض.

ويقضي التصالح بدفع الضرائب والغرامة المقررة. وقدرت قيمة الهواتف المضبوطة مع صلاح بمليون ونصف مليون جنيه (نحو 274 ألف دولار). وبعد التحقيق معه أمرت النيابة العامة باحالته الى محاكمة عاجلة محبوسا أمام محكمة الجنح الاقتصادية بخمس تهم هي تهريب هواتف محمولة بغرض التهرب من الضرائب واستيراد أجهزة اتصالات بغير تصريح واستيراد بضائع بصورة مخالفة للاجراءات والقواعد واستيراد بضائع بدون القيد في سجل المستوردين والمصدرين والتهرب من أداء ضريبة المبيعات.

وقال القاضي تامر الفيل الذي أصدر الحكم في أول جلسة quot;حبس المتهم سنتين مع الشغل عن التهم من الاولى الى الرابعة وتغريمه 50 ألف جنيه وأن يؤدي مثل الضريبة المستحقة مبلغ 100 ألف جنيه ومصادرة المضبوطات والادوات (الحقيبة المستعملة في نقل الهواتف وغيرها).quot; وبرأته المحكمة من تهمة التهرب من أداء ضريبة المبيعات.

وبدا صلاح - الذي أبرزت صحف محلية القبض عليه في قضية الهواتف المحمولة بعد تكشف قضية لعب القمار في أوائل يناير كانون الثاني - مستسلما للحكم. لكن أقارب له وصفوا الحكم بأنه ظالم ووصف محاميه محمد الشريف المحاكمة بأنها متعسفة قائلا ان تصالحا تم في قضايا كثيرة مماثلة تورط فيها اخرون.

وكان صلاح قال للمحكمة انه أحضر الهواتف لناخبين في دائرته ومكرمات في حفل الام المثالية في الدائرة. وكانت صحف محلية نشرت أن الامين العام للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم صفوت الشريف قرر احالة صلاح الى لجنة القيم في الحزب تمهيدا فيما يبدو لفصله. ومثلت قضايا جنائية عديدة لاعضاء في مجلس الشعب في السنوات الماضية حرجا للحزب الحاكم. ويمثل صلاح دائرة الزاوية الحمراء والشرابية التي يغلب على سكانها الفقر في شمال القاهرة.