إتهمت كلينتون مسؤولين فلسطينيين بالتحريض على العنفبسبب عرضهم إعادة بناء كنيس الخراب.

واشنطن: اتهمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين مسؤولين فلسطينيين بالتحريض على العنف من خلال quot;عرضهم الخاطىءquot; لاعادة بناء كنيس الخراب في القدس. وقالت كلينتون quot;ان عرضهم الخاطىء والمتعمد للتدشين الجديد لكنيس في الحي اليهودي بمدينة القدس القديمة ودعوتهم (...) للدفاع عن المواقع الاسلامية القريبة من هجمات مزعومة هو مجرد تحريض بحتquot; على العنف.

واضافت في خطاب امام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية quot;ايباكquot;، اكبر لوبي يهودي مؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة، quot;ان هذه الاستفزازات سيئة ويجب ادانتها لانها تؤجج التوترات بدون طائل وتعرض امكانية التوصل الى سلام حقيقي للخطرquot;. وكانت الولايات المتحدة رفضت في 15 اذار/مارس انتقادات الفلسطينيين لتدشين الكنيس في اليوم نفسه في مدينة القدس القديمة.

واعتبر حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح ان quot;كنيس الخراب ليس مجرد كنيس عادي، فهو نقطة ارتكاز ومقدمة لما يسمى بناء الهيكل على انقاض الحرم، وهذا الكنيس سيكون مقدمة للعنف والتعصب الديني والتطرفquot;. واضاف المسؤول في حركة فتح ان مشروع بناء الهيكل quot;لا يقتصر على يهود متعصبين ومتطرفين بل على اعضاء مشاركين في الحكومة. هناك توجه رسمي في الحكومة لبناء الهيكل الثالث. القضية قضية ارادة سياسيةquot;. اما حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، فقد نددت بتدشين الكنيس ودعت الى quot;يوم غضبquot;.

كما اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان قرارات البناء الاسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية تضر بمناخ الثقة، والحوار من اجل السلام ودور الوساطة الذي تقوم به الولايات المتحدة. وقالت كلينتون في خطاب ستلقيه امام المؤتمر السنوي لابرز لوبي يهودي في الولايات المتحدة (ايباك) ان quot;قرارات البناء الاسرائيلية الجديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية تؤثر على الثقة المتبادلة وتعرض للخطر المفاوضات غير المباشرة التي تشكل المرحلة الاولى نحو محادثات حقيقية يريدها الطرفانquot;.

واضافت ان هذه المبادرات quot;تفتح مجالا بين اسرائيل والولايات المتحدة قد يعمد اخرون في المنطقة الى استغلالهquot;. وقالت اخيرا ان هذا الامر quot;يضعف القدرة الفريدة للولايات المتحدة لاداء دور اساسي في عملية السلامquot; بين اسرائيل والفلسطينيين.

وستتحدث كلينتون امام المؤتمر السنوي للجنة الاميركية الاسرائيلية للشؤون العامة (ايباك) في اوج ازمة علاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة. وستدعو كلينتون في خطابها الدولة اليهودية الى القيام بخيارات quot;صعبة انما ضروريةquot; من اجل السلام في اليوم الاول من زيارة لواشنطن يقوم بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وترمي الى تهدئة التوتر بين الحليفين القريبين.

إلى ذلك، انتقد النائب الاول لرئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم قرار الحكومة تجميد البناء في المستوطنات لمدة 10 اشهر. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن شالوم قوله quot;انه من يعتقد ان الاف الوحدات السكنية ستقام في يهودا والسامرة بعد انتهاء مفعول هذا القرار ربما لا يتفهم الامر الواقع او يضلل الجمهورquot;. وأضاف الوزير الاسرائيلي في مقابلة اذاعية صباح اليوم انه يجب استئناف مشاريع البناء في يهودا والسامرة واضاف ان علاقات الصداقة مع الولايات المتحدة تنطوى على الاهمية البالغة وهي غير منوطة بموافقتنا على تجميد البناء.