نجامينا: ينتظر وصول وفد من الامم المتحدة مساء الاثنين الى نجامينا لاجراء مباحثات جديدة مع السلطات التشادية حول مستقبل بعثة حفظ السلام الدولية في افريقيا الوسطى وتشاد. وقال هذا المصدر ان الوفد يتراسه المسؤول في الدائرة السياسية للامم المتحدة يوسف محمود. ومحمود تونسي الجنسية وكان رئيسا لمكتب الامم المتحدة في بوروندي.

وفي 15 اذار/مارس، اعلن رئيس بعثة حفظ السلام في افريقيا الوسطى وتشاد فيكتور دا سيلفا انجيلو لوكالة فرانس برس اجراء محادثات حول مستقبل البعثة التي يطالب الرئيس التشادي بانسحابها سريعا. وقبل ثلاثة ايام، مدد مجلس الامن الدولي مهمة البعثة لمدة شهرين حتى 15 ايار/مايو.

وبحسب انجيلو، فان المباحثات ستتناول خصوصا quot;انتشار بعثة الامم المتحدة بعد 15 ايار/مايو 2010 وعدد المدنيين والعسكريين الذين سيبقونquot; ومهماتهم اضافة الى جدول quot;انشطتهم من الان حتى نهاية 2010quot;.

وانشئت بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في افريقيا الوسطى وتشاد في 2007 لضمان امن اللاجئين والنازحين الى تشاد وافريقيا الوسطى وتشجيع العودة الطوعية للاجئين وتسهيل المساعدات الانسانية في مناطق تاثرت بالهجمات والحرب في دارفور غرب السودان المجاور. وخشية منها على سلامة هؤلاء الاشخاص، اعربت الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية عدة عن تحفظات جدية حيال احتمال انسحاب القسم العسكري من البعثة الدولية.

\