أكدت الولايات المتحدة أنها لا تدعم أي مرشح لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وأن كل ما نشر عبر وسائل الإعلام لا أساس له من الصحة، بينما يسود الشارع العراقي قلق من تداعيات اعلان نتائج الانتخابات غدا في ظل تقارب كبير بين الكتل المتنافسة الامر الذي دفع بالسلطات العراقية الى تشديد الاجراءات الامنية في العاصمة بغداد.

لندن: في وقت يتطلع فيه العراقيون بقلق إلى إعلان النتائج الرسمية النهائية لانتخاباتهم التشريعية الاخيرة غدا فقد اكدت الادارة الاميركية انها لاتدعم اي مرشح في الانتخابات وانها ستعمل مع اي حكومة جديدة يتم تشكيلها .. فيما بدأ رئيس الوزراء نوري المالكي حوارات مع قادة الكتل السياسية حول تحالفات ما بعد الانتخابات في وقت تم تشكيل لجنة للاعداد لطاولة مستديرة للقوى الرئيسة الفائزة في الانتخابات لبحث تشكيل جبهة سياسية عريضة تنبثق منها حكومة شراكة .. بينما اكتسحت مرشحات عن الائتلاف الوطني والتحالف الكردستاني اصوات الناخبين بالنسبة إلى النساء .

ونفى الناطق باسم السفارة الأميركية في بغداد فيليب فرين اليوم التقارير التي بدأت بالظهور مؤخراً في وسائل الإعلام حول دعم الولايات المتحدة لمرشح معين لتشكيل الحكومة الجديدة.
واضاف في بيان صحافي اليوم quot;لقد شاهدنا التقارير والتصريحات التي ظهرت مؤخراً في الإعلام العراقي والتي تدعي أن الولايات المتحدة تدعم مرشحا معينا أو كتلة معينة لتشكيل الحكومة الجديدة .. أود أن أعلن بشكل واضح جداً أننا لا ندعم أي مُرشح أو كتلة والتصريحات التي تدعي عكس ذلك لا أساس لها من الصحةquot; . وقال quot;لقد أدلى الشعب العراقي بصوته في إنتخابات حرة يوم 7 آذار/ مارس والأمر عائد للأحزاب العراقية لتشكيل حكومتهم الجديدة. وشدد في الختام على ان quot;الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع أي حكومة جديدة يتم تشكيلهاquot;.
ويأتي الموقف الاميركي هذا بعد ان تبادل سياسيون عراقيون اتهامات للسفارة الاميركية وبعثة الامم المتحدة في العراق quot;يوناميquot; بالتدخل في نتائج الانتخابات لصالح الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي .

وقد تواصلت اليوم في عدد من المحافظات العراقية الجنوبية تظاهرات نظمها ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي لتأييد دعوته بإعادة فرز وعد اوراق الاقتراع قبل اعلان النتائج غدا الامر الذي ترفضه المفوضية العليا للانتخابات العراقية بشدة . واليوم اكد رئيس المفوضية فرج الحيدري ان النتائج النهائية ستعلن غدا الجمعة وتحال على المحكمة التمييزية الاتحادية الخاصة بالانتخابات ومن حق أي مرشح تقديم طلب للطعن بالنتائج خلال ثلاثة ايام حيث سترد عليه المحكمة في غضون عشرة ايام . واشار الى ان المفوضية مستمرة اليوم في اجتماعاتها حول الشكاوى المقدمة من قبل القوائم والكيانات السياسية وتم الانتهاء من 90% منهاquot;.. موضحا أن العملية مستمرة لحد الانتهاء منها اليوم . وأوضح الحيدري ان مجموعة مسلحة اختطفت امس وكيله واحد ابنائه وتمكنت الشرطة من تحريرهما . وقال ان quot;قوات الشرطة العراقية أدت دورا مهما في إطلاق سراح المخطوفينquot; لكنه لم يؤكد علاقة الاختطاف بنتائج الانتخابات .

ويسود الشارع العراقي قلق من تداعيات اعلان نتائج الانتخابات غدا في ظل تقارب كبير بين الكتل المتنافسة الامر الذي دفع بالسلطات العراقية الى تشديد الاجراءات الامنية في العاصمة بغداد . وكشفت مصادر مطلعة عن انتهاء فرز 99 في المائة من اصوات جميع الناخبين مع تقدم القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي . واشارت المصادر من داخل مفوضية الانتخابات الى ان quot;عملية العد والفرز شملت كل اصوات الداخل والتصويت الخاص وظهرت نتائجهاquot; . وقالت هذه المصادر ان quot;القائمة العراقية ما زالت متقدمة مع اقتراب عملية العد والفرز من خطواتها الأخيرةquot;.

حوارات القوى السياسية لتحالفات مابعد الانتخابات
وبحث رئيس الوزراء زعيم قائمة ائتلاف دولة القانون نوري المالكي اليوم مع عدد من رؤساء واعضاء الكتل السياسية متطلبات مرحلة مابعد الانتخابات .

وبحث المالكي مع وفد رأسه اياد السامرائي رئيس كتلة التوافق العراقية quot;مستجدات العملية السياسية والاوضاع العامة في البلاد والقواسم المشتركة والخيارات الوطنية والتحالفات والتحضيرات الجارية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدةquot; . كما بحث مع كل من محمود المشهداني القيادي في ائتلاف وحدة العراق والشيخ خلف العليان كلا على انفراد quot;التحالفات السياسية الرامية الى بلورة موقف مشترك بين القوى الوطنية للنهوض باستحقاقات المرحلة المقبلةquot; كما قال بيان صحافي لمكتب المالكي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه بعد ظهر اليوم .
ومن جهته بحث عمار الحكيم زعيم الائتلاف الوطني رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي مع القياديين في القائمة الوطنية العراقية بزعامة اياد علاوي نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي التحالفات السياسية الرامية الى بلورة موقف مشترك بين القوى الوطنية للنهوض باستحقاقات المرحلة المقبلة . وأكد العيساوي في تصريح له عقب اجتماع quot;وجود رؤى مشتركة بين الائتلاف الوطني العراقي والقائمة الوطنية العراقية حول تشكيل الحكومة المقبلة خاصة بعد الدعوة التي وجهها الائتلاف للقوى الوطنية للجلوس حول طاولة مستديرة بحيث تضم جميع الأطراف للخروج بحكومة قائمة على أساس الشراكة الوطنيةquot; .. مشيراً الى العمل على تشكيل لجنة تحضيرية لهذا الغرض .ومن جانبه أشار النجيفي إلى أنه تمت مناقشة ضرورة إيجاد الحلول للمشاكل العالقة وإزالة العقبات التي تعترض سبيل التفاهمات السياسية للخروج بصيغة مرضية لجميع الأطراف .

فقد دعا الائتلاف الوطني جميع الاطراف السياسية المعنية الى مائدة مستديرة لتعزيز الوحدة الوطنية وحفظ مشاركة الجميع في ادارة البلاد . وقال الائتلاف في بيان صحافي تلقت quot;ايلاف quot; نسخة منه انه شعورا منه quot;بمسؤوليته الوطنية والتاريخية ولما يتمتع به من علاقات طيبة وثقة وتواصل مع جميع الاطراف السياسية والتي بدت واضحة من مواقف كثير من الاطراف واللقاءات التي جرت معهم وانسجاما ًمع برنامجه السياسي الذي اعلنه .. فإنه شرع لاعلان مبادرة وبالتعاون مع شركائه لجمع الاطراف الوطنية لمائدة مستديرة هدفها تعزيز الوحدة الوطنية وحفظ مشاركة الجميع واستثمار المشاركة الواسعة لابناء شعبنا في الانتخابات لتحقيق ما يتمناه ويتطلع اليه من بناء دولة المؤسسات والدستور والحكومة الخادمة للجميع بغض النظر عن التنوع المذهبي والقومي والدينيquot; . واضاف أنه شكل لجنة للحوار مع بقية الاطراف وستباشر بإجراء المشاورات الواسعة والمكثفة لايجاد قواسم مشتركة لهذه المبادرة.

المرشحات العشر الاوائل حصولا على اصوات الناخبين
تشير نتائج 95 بالمائة من اصوات الناخبين في عموم العراق الى حصول مرشحات على اصوات متميزة فاقت عددا كبيرا من الرجال والسياسيين البارزين حيث تظهر نتائج افضل عشر مرشحات ان النساء في الائتلاف الوطني والتحالف الكردستاني هن الاكثر حصولا على الاصوات بحسب ارقام أعلنتها الوكالة الوطنية العراقية .

وتتصدر النائبة مها الدوري عن كتلة الاحرار في التيار الصدري المنضوي في الائتلاف الوطني قوائم النساء بحصولها على 29 الفا و482 صوتا في دائرة بغداد الانتخابية ، تليها المرشحة عن التحالف الكردستاني برى زاد محمد عن دائرة دهوك الانتخابية بحصولها على 21 الفا و287 صوتا.

وحلت المرشحة عن التحالف الكردستاني شلير عزيز عن دائرة اربيل الانتخابية بالمرتبة الثالثة بحصولها على 17 الفا و340 صوتا ، فيما جاءت مرشحة كتلة الاحرار في التيار الصدري جليلة عبد الزهرة عن دائرة ميسان الانتخابية بالمرتبة الرابعة بحصولها على 15 الفا و208 اصوات.

واحتلت المركز الخامس مرشحة كتلة الاحرار ايضا لقاء آل ياسين عن دائرة النجف الانتخابية بحصولها على 14 الفا و954 صوتا.

وسيطرت نساء التحالف الكردستاني على المراكز المتبقية اذ حصلت فيان دخيل سعيد في دائرة نينوى على 14 الفا و992 صوتا. وجاءت في المركز السابع نسرين انور مرشحة التحالف الكردستاني عن دائرة اربيل الانتخابية بحصولها على 14 الفا و97 صوتا فيما احتلت المركز الثامن لانة محمد بحصولها على 13 الفا و514 صوتا وهي مرشحة التحالف الكردستاني عن محافظة نينوى. كما جاءت في المركز التاسع زين نوري اسماعيل عن التحالف الكردستاني بحصولها على 13 الفا و68 صوتا عن دائرة اربيل الانتخابية ، بينما احتلت جولة حاجي مرشحة التحالف الكردستاني عن محافظة دهوك المركز العاشر بحصولها على 11 الفا و861 صوتا.
ويلاحظ اقتصار قائمة النساء على مرشحات الائتلاف الوطني العراقي وبالتحديد مرشحات كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري وقائمة التحالف الكردستاني. وخلت القائمة من مرشحات عن القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون.

يذكر ان اية امرأة لم تكن على رأس المرشحين في القوائم الانتخابية في جميع المحافظات كما ان هناك نساء احتللن ترتيبا متأخرا. ففي نينوى بدأ تسلسل النساء في القائمة العراقية من 47 الى 62 بعد ان احتل التسلسل من واحد الى 46 ذكورا.

يذكر ان النساء مخصص لهن 82 مقعدا بحسب نظام الكوتا الذي يفرض ان تكون النساء ربع عدد اعضاء مجلس النواب اي نسبة 25 بالمائة . كما يلاحظ خلو قائمة النساء الفائزات بالمراتب العشر الاولى من نساء كان لهن دور كبير في السنوات السابقة والبرلمان مثل صفية السهيل وميسون الدملوجي ووزيرة المرأة السابقة ازهار الشيخلي ورند الرحيم وجنان العبيدي وغيرهم لكن عددا منهن قد يحصلن على مقعد برلماني بفضل المقاعد التعويضية . وكانت 1798 امرأة تنافسن على 82 مقعدا في البرلمان ضمن 6172 مرشحا.