بحث السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي جملة من القضايا بما فيها الاوضاع في ايران وساحل العاج وتشاد والمؤتمر المقبل للدول المانحة لهاييتي.

نيويورك: جاء في بيان صادر عن المكتب الصحفي للسكرتير العام للامم المتحدة ان الجانبين بحثا ايضا خلال اجتماعهما الليلة الماضية وذلك بمناسبة الزيارة الحالية للرئيس الفرنسي للولايات المتحدة التي تستمر يومين مسالة الاصلاحات في مجلس الامن ومتابعة مؤتمر كوبنهاغن للمناخ الذي عقد في شهر ديسمبر الماضي والمؤتمر المقبل حول التنمية في ريو دي جانيرو في البرازيل والمقرر انعقاده في العام 2012.

وكان الرئيس ساركوزي القى خطاب مرتجل امام منتدى قادة الدول في جامعة كولومبيا في نيويورك قبيل اجتماعه مع بان كي مون وتطرق فيه الى مسالة اصلاح الادارة العالمية في العالم الجديد.

وقال ساركوزي في خطابه quot;انه مالم نغير الادارة العالمية في العالم الجديد فسوف لن نتمكن من التعامل في مواجهة الملف النووي الايراني الذي نحتاج فيه الى اظهار كل الحزم بعدم السماح لها بامتلاك السلاح النووي لذا فاننا نحتاج الى دعم الصين وروسيا لفرض العقوباتquot;. كما دعا الرئيس الفرنسي الى اجراء اصلاحات في مجلس الامن الدولي.

واضاف quot;لاتوجد دولة في عالم القرن ال 21 تستطيع قيادة العالم وحدها مضيفا ان الهند والقارة الافريقية ودول اميركا الللاتينية تمثل 5ر2 مليار نسمة من اجمالي سكان العالم ولكنها لاتمتلك مع ذلك مقاعد في مجلس الامن .

وقال انه تقدم باقتراح باجراء تعديل في مجلس الامن يقضي بمنح العضوية الدائمة لكل منطقة من مناطق العالم نظرا لحاجتنا الى التعامل مع مسائل المناخ والتحديات المالية . ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الفرنسي الذي ترافقه عقيلته كارلا بروني مع الرئيس الاميركي باراك اوباما وعقيلته ميشيل في البيت الابيض اليوم.