France's President Nicolas Sarkozy gestures as he addresses ...

باريس: اظهرت نتائج استطلاع للرأي يوم الاثنين تراجع شعبية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى ادنى مستوى لها منذ انتخابه في مايو ايار 2007.

وجاء الاستطلاع بعدما تعرض حزب ساركوزي الاتحاد من أجل الحركة الشعبية المنتمي لتيار يمين الوسط للهزيمة في الانتخابات الاقليمية هذا الشهر متوجا سلسلة من الازمات السياسية التي تراوحت بين اتهامات بمحاباة الاقارب والهوية الوطنية.

وابتليت الحكومة ايضا بتجاوز معدل البطالة أكثر من 10 في المئة علاوة على ضعف النمو الاقتصادي.

واظهر الاستطلاع الذي اجراه معهد ابسوس لاستطلاع الرأي لصالح مجلة (لو بوان) الفرنسية تراجع شعبية ساركوزي بنسبة 7 نقاط مئوية خلال شهر لتصل الى 32 في المئة في مارس اذار.

وارتفع مستوى عدم الرضا عن ساركوزي بنسبة 6 في المئة ليصل الى 65 في المئة في الفترة نفسها. وبقيت شعبية رئيس الوزراء فرانسوا فيون ثابتة دون تغيير عند 46 في المئة.

وتصدر جدول الشعبية بنسبة 55 في المئة رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان وهو وزير مالية اشتراكي سابق منحه دوره في صندوق النقد الدولي شعبية كبيرة خلال الازمة الاقتصادية.

جاء بعد شتراوس كان في القائمة رئيس بلدية باريس برتران ديلانو ثم راما ياد وهي وزيرة ثائرة في حكومة ساركوزي تحظى بشعبية بين المواطنين لكنها عادة ما تصطدم بالوزراء الاخرين.

اجري الاستطلاع يومي 26 و27 مارس اذار الجاري بمشاركة 948 شخصا.