نيويورك: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي صباح الاثنين في نيويورك ديموقراطيات العالم الى quot;عدم الانقسامquot; والى quot;العمل معاquot; لمكافحة الارهاب اثر الاعتداء الانتحاري المزدوج الذي ضرب مترو موسكو واوقع 38 قتيلا.

وقال ساركوزي في كلمة القاها امام طلاب واساتذة جامعة كولومبيا في نيويورك quot;في ما يتعلق بالارهاب نحن بحاجة الى الجميع وبحاجة اليكمquot;. وتابع متسائلا quot;هل تعتقدون ان هناك فارقا كبيرا بين المجانين الذي يفجرون ضحايا بريئة في مترو موسكو، والمجانين الذين اطلقوا طائرات على برجي نيويورك؟quot;.

واضاف ساركوزي quot;عندما هوجمت نيويورك فان جميع ديموقراطيات العالم هي التي تعرضت للهجوم. وعندما تهاجم موسكو لا يحق لنا ان ننقسمquot;. من جهة اخرى اكد ساركوزي ان الجنود الفرنسيين المنتشرين في افغانستان سيبقون هناك الى جانب الجنود الاميركيين.

وقال quot;في فرنسا قد يكون من الصعب ان نشرح سبب موت جنود فرنسيين في افغانستان. الا اننا سنبقى الى جانبكم في افغانستان لان مكافحة الارهاب امر يعنينا جميعا ولا يعني الاميركيين وحدهمquot;.

وختم الرئيس الفرنسي بدعوة الجميع الى المشاركة في الحرب على الارهاب quot;لانني لا اريد ان تعاني افغانستان بسبب طالبان، ولانني لا اريد ان تقع باكستان التي تملك القنبلة النووية بايدي الارهابيينquot;. وقتل 38 شخصا على الاقل في انفجارين نفذتهما امراتين انتحاريتين في مترو موسكو صباح الاثنين يرجح ان تكونا تابعتين لمتمردين اسلاميين من منطقة القوقاز.