باريس: يجتمع الرئيس أوباما اليوم الثلاثاء بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي استبق الاجتماع بتأكيد الاستمرار في محاربة الإرهاب ومواصلة مشاركة الجنود الفرنسيين في الحرب في أفغانستان. من ناحية أخرى، دعا ساركوزي الولايات المتحدة إلى الوقوف إلى جانب أوروبا في مسعاها لإعادة تنظيم النظام المالي العالمي. وفي خطاب ألقاه في جامعة كولامبيا في نيويورك، حث ساركوزي واشنطن على قيادة العالم بحكمة مستفيدة من موقعها كالقوة العظمى الوحيدة في العالم.

وقال ساركوزي في الخطاب الذي حضره مئات الطلبة والأكاديميين quot;هذه هي رسالتي لكم، لا تتخلفوا عن رئيسكم بالنسبة للإصلاح المالي، وللدفاع عن البيئة والاستماع إلى الآخرين، لأنه في عالم مثل عالمكم في القرن الحادي والعشرين، لا نقدر أن نجعل القوة العظمى الأولى في العالم منعزلة عن باقي العالم.quot;

وتعهد ساركوزي بالوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في مهمتها في أفغانستان وفي محاربة الإرهاب. وهنأ الرئيس ساركوزي نظيره الأميركي على قانون إصلاح قطاع الرعاية الصحية الذي أقر الأسبوع الماضي، قائلا إن الولايات المتحدة انضمت إلى صفوة الدول التي لا تدع مواطنيها يموتون دون رعاية صحية بسبب التكاليف.