اعلن مولن ان الهجوم على حركة طالبان في معقلها في قندهار يمثل quot;حجر الزاويةquot; للحرب في افغانستان.

كابول:اعلن رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن خلال مؤتمر صحافي في كابول الاربعاء ان الهجوم على حركة طالبان في معقلها في قندهار (جنوب) يمثل quot;حجر الزاويةquot; للحرب في افغانستان.

وقال مولن، الذي قام الثلاثاء بجولة تفقدية على القوات المنتشرة في منطقة مرجة في ولاية هلمند المجاورة لقندهار، ان quot;قندهار هي ما نتطلع اليه الآن. انها حجر الزاوية في عملية قلب اندفاعة طالبانquot;. واضاف quot;العمليات المقبلة ستكون هناكquot;.

وتأتي زيارة الاميرال مولن بعد يومين من زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما المفاجئة والخاطفة الى كابول حيث التقى الاحد الرئيس الافغاني حميد كرزاي ثم تفقد القوات الاميركية في قاعدة باغرام العسكرية شمال العاصمة.

ومرجه هي احد اهداف عملية quot;مشتركquot; التي اطلقت في 13 شباط/فبراير وشملت 15 الف جندي من قوات الاطلسي والجيش الافغاني. وهي العملية الاوسع نطاقا لحلف شمال الاطلسي والقوات الافغانية منذ سقوط نظام طالبان في العام 2001.

كما انها تشكل اول اختبار فعلي للرئيس الاميركي منذ اعلانه في كانون الاول/ديسمبر عن ارسال اكثر من 30 الف جندي اميركي اضافي كتعزيزات في اطار الاستراتيجية الجديدة التي وضعها الجنرال ستانلي ماكريستال قائد القوات الدولية في افغانستان.