غزة: عقدت اربعة فصائل بينها حركة حماس لقاء في غزة لمناقشة quot;تصعيد العدوان الاسرائيليquot; بعد سلسلة الغارات التي شنها الطيران الاسرائيلي على القطاع الاسبوع الماضي عقب مقتل عسكريين واطلاق عدة صواريخ من غزة على اسرائيل. والفصائل المشاركة في اللقاء هي حماس والجهاد الاسلامي والجبهتان الشعبية والديموقراطية فيما لم يحضر ممثلو حركة فتح.

وقال ايمن طه القيادي في حركة حماس للصحافيين ان الفصائل quot;ناقشت التصعيد في العدوان الاسرائيلي على شعبنا والتنسيق بين الفصائل (...) وامام التصعيد يجب الا يقف شعبنا والمقاومة مكتوفي الايديquot;. وشدد طه على ان quot;المقاومة حق مشروع لشعبنا طالما استمر العدوان الاسرائيلي ومن حق شعبنا الرد على اي عدوانquot;.

من جهته قال داود شهاب المتحدث باسم حركة الجهاد الاسلامي لوكالة فرانس برس ان quot;اللقاء ناقش التصعيد الاسرائيلي في ظل الغارات الجوية ومواصلة العدوان الاسرائيلي وكذلك وسائل المقاومة للرد على العدوانquot;. وردا على سؤال حول ما اذا تم مناقشة وقف او استمرار اطلاق الصواريخ المحلية على اسرائيل قال شهاب quot;الصواريخ هي وسيلة تكتيكية في المقاومة وليست الشكل الوحيد للمقاومةquot;.

واضاف شهاب quot;من حق المقاومة الرد على اي عدوان اسرائيلي بالطريقة والكيفية المناسبةquot; مشيرا الى ان سرايا القدس، الجناح العسكري لحركته، quot;نفذت عملية نوعية في شرق خان يونس (الجمعة قبل الماضية وقتل فيها ضابط وجندي اسرائيليان ومقاتلان فلسطينيان) دون الحاجة لاطلاق الصواريخquot;. وشدد شهاب على quot;ضرورة التوافق بين فصائل المقاومة لتنسيق اي رد على العدوان الاسرائيليquot; مستدركا quot;لكن لاعتبارات حزبية لدى بعض الفصائل لم يجر الاتفاق على غرفة عمليات مشتركة بين فصائل المقاومةquot;.

واعلنت كتائب ابو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان تلقته فرانس برس انها اطلقت صاروخا على موقع ناحال عوز العسكري شرق غزة كquot;رد على جرائم الاحتلال المتكررة بحق بناء شعبناquot;. واعلنت كتائب ابو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان تلقته فرانس برس انها اطلقت صاروخا على موقع ناحال عوز العسكري شرق غزة quot;ردا على جرائم الاحتلال المتكررة بحق بناء شعبناquot;.