هددت كوريا الشمالية يوم الاثنين بالتخلي عن البحث عن رفات جنود أميركيين فقدوا اثناء الحرب الكورية فيما بين عامي 1950 و1953 قائلة ان واشنطن ستكون الملامة في ذلك.

سيول: قال خبراء إن من المحتمل ان يكون هذا البيان خطوة من جانب كوريا الشمالية للحصول على اموال من واشنطن التي علقت لاسباب سياسية مشروعات مشتركة لانتشال رفات الجنود جلبت في الماضي اموالا لخزانة بيونغيانغ الناضبة.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية عن متحدث باسم الجيش الكوري الشمالي قوله انه quot;على الرغم من انه يجري انتشال كثير من رفات اميركيين وهي متناثرة هنا وهناك في بلدنا فان جانبنا لم يعد مهتما لذلك.quot;

وفي يناير كانون الثاني رفضت الولايات المتحدة اقتراحا كوريا شماليا باعادة فتح المحادثات بشأن العثور على رفات الجنود الاميركيين الذين فقدوا في العمليات خلال الحرب الكورية قائلة ان على بيونغيانغ ان تعود اولا الى المفاوضات الرامية الى انهاء برنامجها للاسلحة النووية.

وقال المسؤول العسكري الكوري الشمالي quot;دهشنا جدا من الولايات المتحدة التي تنصرف عن حقيقة ان رفات عسكرييها تفسد ومتناثرة هنا وهناك في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية .quot; وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان نحو 8100 من العسكريين الاميركيين مازالوا مفقودين.