أعلن بان كي مون أنه سيحث الدول النوويّة على إلغاء كل أسلحتها النوويّة خلال الإجتماع الذي سيعقد الأسبوع المقبل في واشنطن

اسيا الوسطى: قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من موقع سوفياتي سابق للتجارب النووية انه سيحث الدول النووية خلال اجتماع يعقد في واشنطن الاسبوع المقبل على الغاء كل اسلحتها النووية. وقال بان انه يوجد سبب قوي للاعتقاد بان هدف الامم المتحدة القائم منذ فترة طويلة سيتحقق في نهاية الامر وسط تفاؤل بشأن معاهدة روسية أميركية جديدة للاسلحة الاستراتيجية ومراجعة تقوم بها واشنطن للسياسة النووية وهو امر اشاد به بان.

ووصل بان الذي يقوم بجولة في اسيا الوسطى بطائرة هليكوبتر الى ذلك الموقع في قازاخستان حيث نفذ الاتحاد السوفياتي السابق نحو 500 تجربة نووية في الجو وتحت الارض بين عامي 1949 و1989 . واغلق رئيس قازاخستان نور سلطان نزارباييف الموقع في 1991 مع تفكك الاتحاد السوفياتي الى دول مستقلة. وتخلص من اكثر من 100 رأس حربية نووية كانت في قازاخستان ووقعت فيما بعد في ذلك الموقع معاهدة دولية جعلت اسيا الوسطى منطقة خالية من الاسلحة النوية .

وقال بانquot; الان لدينا سبب قوي للاعتقاد بان وعد سيميبالاتنسك وهو الغاء الاسلحة النووية سيصبح واقعًاquot;. واشار الى ان الرئيسين الاميركي باراك اوباما والروسي ديمتري ميدفيديف سيوقعان على معاهدة جديدة يوم الخميس تخفض بشكل اكبر مخزونات البلدين من الاسلحة الاستراتيجية. وقال بانquot;خلال اجتماع القمة الامني النووي في الاسبوع المقبل.. سأحث زعماء الاتحاد الروسي والولايات المتحدة وزعماء الدول النووية الاخرى على التخلي عن كل الاسلحة النووية. quot;اليوم في سيميبالاتنسك ادعو كل الدول التي تملك اسلحة نووية الى ان تحذو حذو قازاخستان.quot;