تصدّر إبراهيم الجعفري مرشحي التيار الصدري إلى منصب رئاسة الوزراء في الإستفتاء الذيجرى الأسوبعالماضي .

النجف: تصدر رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري مرشحي التيار الصدري الى منصب رئاسة الوزراء في الاستفتاء الذي جرى يومي الجمعة والسبت، في حين حل رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي رابعًا. واعلن حسام المؤمن المسؤول عن الاستفتاء في مؤتمر صحافي في النجف حضرته قيادات التيار الصدري ان quot;ابراهيم الجعفري حصل على المرتبة الاولى بما نسبته 24 بالمئة من الاصوات في حين حل جعفر الصدر ثانيًا مع 23 بالمئةquot;.

وجعفر هو نجل آية الله محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة والذي اعدمته السلطات العراقية العام 1980 مع شقيقته، وقد فاز في الانتخابات ضمن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي. وحصل القيادي في التيار الصدري قصي عبد الوهاب السهيل على المرتبة الثالثة مع 17 بالمئة من الاصوات.

يشار الى ان السهيل لم يكن ضمن الاسماء الخمسة التي قدمها التيار الصدري لانصاره لاختيار اسم واحد منها، وشملت الجعفري والمالكي ورئيس الوزرء الاسبق اياد علاوي ونائب الرئيس المنتهية ولايته عادل عبد المهدي والسياسي احمد الجلبي. وحل المالكي رابعًا بحصوله على عشرة بالمئة يليه علاوي الذي حصل على تسعة بالمئة. اما السياسي احمد الجلبي فقد حصل على ثلاثة بالمئة فقط، وحصل عبد المهدي على اثنين بالمئة.

وشارك في الاستفتاء مليون وحوالى 800 الف شخص، بلغت نسبة النساء منهم 27 بالمئة. وحصد التيار الصدري بزعامة رجل الدين المقيم في ايران مقتدى الصدر على 39 مقعدًا من اصل 325 في البرلمان المقبل. وقد خاض الانتخابات ضمن قائمة quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; التي تضم الاحزاب الشيعية باستثناء حزب الدعوة، جناح المالكي.