لندن: أعرب برلمانيون من 12 دولة الجمعة عن قلقهم حيال الانتخابات الرئاسية، التشريعية والمحلية التي تبدأ الاحد في السودان، ودعوا في كتاب مفتوح الى مراقبة دقيقة للاستحقاق لتجنب احتمالات التزوير. وكتب نواب من اوروبا، الشرق الاوسط، افريقيا واسيا quot;نحن قلقون حيال قلة الاستعداد للانتخابات المقبلة في السودان وخطر اعمال العنف والترهيب التي تستهدف المجتمع المدنيquot;.

واشار النواب الى ان quot;العناصر الاساسية لانتخابات حرة ومنصفة (...) ليست في مكانهاquot;. وتشرف حملات المرشحين على الانتهاء قبل الانتخابات التعددية الاولى في السودان منذ 1986. ودعي الناخبون الى الاقتراع من الاحد الى الثلاثاء لاختيار الرئيس والنواب وممثليهم المحليين.

من المقرر اجراء استفتاء العام 2011 حول استقلال جنوب السودان. ودعا النواب الدول الضامنة لاتفاق السلام المبرم العام 2005 بين حكومة الخرطوم والمتمردين السابقين في الجيش الشعبي لتحرير السودان، الى مراقبة مشددة للاستحقاق.

واشاروا الى ان quot;ضامني اتفاقات السلام (...) ملزمون تحديد معايير واضحة والمحافظ عليهاquot;، وذلك في الرسالة الموجهة الى الجهات الضامنة للاتفاق وهي الاتحاد الافريقي، مصر، الاتحاد الاوروبي، ايطاليا، كينيا، الجامعة العربية، هولندا، النروج، بريطانيا، اوغندا، والولايات المتحدة.

وتابع النواب quot;من الضروري توجيه دعوات حازمة الى (احترام) معايير الانتخابات الحرة والنزيهة والتعهد بالكشف اي تزوير او انتهاك لحقوق الانسان قد يحصلquot;، لافتين الى ان السودان بلغ quot;مرحلة محوريةquot; في تاريخه.