أشار تقرير فلسطيني أن تل أبيبرصدت 15 مليار دولار للمضيببناء المستوطنات وفق الخطط التي وضعتها حكومة نتانياهو.

القاهرة: ذكر تقرير فلسطيني ان اسرائيل رصدت 15 مليار دولار للمستوطنات وذلك وفقا للمخطط الاسرائيلي المسمى (القدس2020). وذكر التقرير الذي تلقته الجامعة العربية من وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية ان اسرائيل صادرت مؤخرا أكثر من 660 دونما من أراضى بلدة العيسوية مشيرا الى ان هذا المخطط يسعى لنقل أكثر من 40 ألف مستوطن الى القدس لتصبح القدس للاسرائيليين. ووفقا لهذا التقرير فان المخطط الاسرائيلى (القدس 2020) يسعى الى ضم الكتل الاستيطانية المحيطة بالقدس الى المدينة وخفض الوجود الفلسطينى بها.

وأوضح التقرير أن التعداد السكاني في القدس هو 760 ألف نسمة تشكل الكتلة اليهودية السكانية نحو 65 بالمئة منها بينما يشكل العرب 35 بالمائة مشيرا الى أن الخطة تهدف لخفض الوجود العربى الفلسطينى فى المدينة بحيث يصبح بحلول عام 2020 أقل من 12 بالمائة ونسبة الاسرائيليين أكثر من 88 بالمائة مما يعنى أن القدس الشرقية سيتم تفريغها بالكامل من سكانها الأصليين. ولفت الى أن مساحة المشروع تبلغ 12600 دونم تشمل أراضى القدس بشطريها الشرقى والغربى ومعظمها من الأراضى الفلسطينية التى احتلت عام 1967.

واستعرض التقرير حقائق تتعلق بمدينة القدس وسكانها حيث كان عدد سكان المدينة من الفلسطينيين 70 ألفا قبل عام 1967 بينما لم يكن هناك سكان اسرائيليون ونتيجة الاستيطان وسياسة التهجير وسحب الهويات وغيرها فقد سيطرت اسرائيل على العقارات والمنشآت الفلسطينية وأصبح اليوم عدد السكان الفلسطينيين 25 ألفا مقابل 180 ألف اسرائيلى فى القدس الشرقية. وأوضح أن الفلسطينيين بعد ان كانوا يسيطرون على مائة بالمائة من أراضى القدس الشرقية عام 1967 أصبحوا يسيطرون الآن على 14 بالمائة من الأراضى بعد عملية المصادرة.

وقد عقب الامين العام المساعد بالجامعة العربية لشؤون فلسطين محمد صبيح على ما ورد فى التقرير بقوله quot;القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضى العربية والفلسطينية عام 1967 ومهما فعلت اسرائيل فان اجراءاتها غير قانونية ومنافية للقانون الدولىquot;. وشدد صبيح على أن الاستيطان والتهويد وتغيير أسماء الشوارع واليافطات والسيطرة على المنشآت الفلسطينية فى القدس الشرقية وفى بلدتها القديمة لن تمنح أى حقلإسرائيل quot;لأن سياسة الأمر الواقع لا يمكن أن تمنح حقا لإسرائيلquot; .