تل أبيب: يعقد المجلس الوزاري السباعي الاسرائيلي اجتماعا له اليوم برئاسة بنيامين نتنياهو لبلورة الرد الاسرائيلي على المطالب الأميركية لاحياء عملية السلام. وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان المجلس الذي يضم الوزراء السبعة الرئيسيين في حكومة نتنياهو سيجتمع بعد ظهر اليوم لبلورة تلك الردود التي اجتمع المجلس سابقا اكثر من مرة من اجلها لكن من دون التوصل الى قرارات. واضافت الاذاعة ان المجلس سيناقش تمديد تجميد البناء في المستوطنات اذا وافق الفلسطينيون على اجراء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.

وكانت الادارة الأميركية طلبت من حكومة نتنياهو الاقدام على خطوات من شانها تعزيز الثقة بين الجانبين من قبيل الافراج عن 2000 اسير فلسطيني ورفع عدد من الحواجز في الضفة وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة وتسليم مناطق تخضع للسيطرة الاسرائيلية الى الفلسطينيين لتوسيع مناطق السيادة.

وكان الفلسطينيون وافقوا على مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل تقودها الولايات المتحدة وذلك بعد تلقيهم دعما من لجنة المتابعة العربية اضافة الى موافقة الهيئات القيادية في السلطة على اجراء مثل هذه المفاوضات الا ان استمرار الاستيطان قاد الى رفض الفلسطينيين البدء في مفاوضات تكون غطاء للاستيطان.

ويطالب الفلسطينيون اسرائيل باعادة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل الانتفاضة الثانية حيث كانت السلطة تسيطر على داخل المدن الا ان اسرائيل احتلتها في عملية السور الواقي وتقوم باقتحامها بشكل شبه يومي لتنفيذ اعتقالات او اغتيال ناشطين.