القدس: أفادت الاذاعة الاسرائيلية العامة وأذاعة الجيش عن اتهام اسرائيلية بquot;التجسسquot; الذي من شانه ان يمس امن الدولة. واكدت الاذاعتان انهما بثتا هذا الخبر بعد ان رفعت محكمة في تل ابيب الرقابة عن هذه القضية.

وافادت الاذاعتان ان الجندية انات كام اغتنمت خدمتها العسكرية الاجبارية بين 2005 و2007 ومهامها كسكريتيرة ليائير نافيه الذي كان انذاك قائد المنطقة العسكرية الوسطى -التي تشمل الضفة الغربية- لسرقة نحو الفي وثيقة مصنفة quot;سرية جداquot;.

وتخص الوثائق عتادا واسلحة ووسائل عملانية يستخدمها الجيش. ونقلت انات كام التي عملت بعد خدمتها العسكرية لموقع quot;والاquot; الاخباري الاسرائيلي، معظم تلك الوثائق للصحافي اوري بلاو الذي يعمل في صحيفة هآرتس والذي نشر سلسلة من المقالات تناول فيها الوسائل التي يعتمدها الجيش.

وقد سمحت الرقابة الاسرائيلية بنشر مقالات بلاو. وافاد احدها بالخصوص ان القوات العسكرية تلقت تعليمات باغتيال ناشطين فلسطيين من الجهاد الاسلامي في تناقض مع قرار صادر عن المحكمة العليا. واكدت انات كام انها تحركت بدوافع ايديولوجية. وهي قيد الاقامة الجبرية منذ خمسة اشهر وقد يصدر بحقها حكم بالسجن مدى الحياة.

ويشتبه في ان اوري بلاو المتواجد في الخارج منذ عدة اشهر، اخفى عن السلطات الاسرائيلية ان بحوزته مئات الوثائق المسروقة. ونظرا لاجراءات الرقابة كانت الصحف الاسرائيلية خلال الايام الماضية تكتفي بذكر تلميحات الى هذه القضية التي كشفتها وسائل اعلام اجنبية لا سيما عبر الانترنت.