تقولمصادر إسرائيليةإن الامارات توشك أن تشتري شركة ألمانية تنتج حالياً غواصتي دولفين لتل أبيب.

القدس:
أفادت صحيفة إسرائيلية اليوم إن شركة السفن الالمانية بلوم فام، التي تنتج هذه الأيام غواصتي دولفين لسلاح البحرية الإسرائيلي، توشك على أن تبيع 50 في المائة من ملكيتها لشركة أخرى من دولة الامارات العربية المتحدة.
وكانت الشركة الألمانية وفق صحيفة quot;معاريفquot; أدارت مفاوضات في الأشهر الاخيرة مع شركة من ابو ظبي ضربت عينها على الشركات التي تنتج السفن الفاخرة واليخوت لاثرياء العالم، وجرى بين الجانبين حوار تجاري واسع، انتهى بقرار شراء نصف الشركة.
وأكدت الصحيفة أن الشركة تبني حاليا غواصتي دولفين لمصلحة إسرائيل، سيتم تسلمهما بعد نحو أربع سنوات، وبالتوازي تجري مفاوضات على شراء غواصة أخرى. إضافة إلى ذلك، فان سلاح البحرية الإسرائيلي ورجال وزارة الدفاع يديرون مفاوضات متقدمة مع الشركة الالمانية لشراء سفينة صواريخ متطورة، تمثل جيل السفن القادم لدى الجيش الإسرائيلي.
والتقارير السابقة أثارت تخوفا في جهاز الأمن في إسرائيل، ولكن مصدراً أمنياً كبيراً أوضح لمعاريف quot;باننا على علم بشراء الشركة العربية، ولكن ليس هذا مصدر قلق، وذلك لان الالمان يبيعون لنا المنصة فقط، اما الاجهزة المهمة بعموم أنواعها، فتشترى من شركات إسرائيليةquot;.
كما تكشف تقارير تتناقلها وسائل الإعلام العبريةأن السلطات الإسرائيلية تنظر بشأن الاستمرار قدما في التعاون مع الشركة الالمانية التي توشك ان تباع لمستثمرين من دولة الإمارات العربية.ونقلت صحيفة quot;جيروسالم بوست،quot; التي تصدر باللغة الإنجليزية من القدس، إن القوات البحرية الإسرائيلية ترى أن إتمام صفقة بيع الشركة الألمانية للمستثمرين الإماراتيين قد يعطل خطط الحكومة لشراء سفن ناقلة للصواريخ من الشركة ذاتها.
وكانت شركة quot;ذايسينكربquot; الألمانية أعلنت في أواخر مارس/آذار عن وضع اللمسات الأخيرة على شراكة إستراتيجية مع مجموعة quot;مارquot; لليخوت في أبوظبي، بدولة الإمارات، والتي بموجبها ستقوم المجموعة بالسيطرة على 80 في المائة من أحواض بناء quot;بلوم وفوس.quot;
لكن أحد موظفي مجموعة مار بأبوظبي، قال إن الصفقة تلك لم تتضح بعد، ولم يعط مزيدا من التفاصيل، فيما لم تستجب الشركة لاستفسار عبر البريد الإلكتروني تقدمت به شبكةسي ان انبالعربية.
وتمتلك إسرائيل في الوقت الراهن- حسب المعلن- ثلاث غواصات من طراز quot;دولفين،quot; المصنوعة في ألمانيا، بالإضافة إلى غواصتين قيد الإنشاء، كما أن تل أبيب تتفاوض مع برلين بشأن شراء محتمل لغواصة سادسة. وقالت صحيفة quot;جيروسالم بوست،quot; نقلا عن مسؤولين بوزارة الدفاع الإسرائيلية إنهم كانوا على علم ببيع quot;بلوم فومquot; للمجموعة الإماراتية.
ونسبت الصحيفة إلى مسؤول قوله إن quot;القضية ستطرح في محادثات مع الألمان حول احتمال بيع سفن جديدة إلا أنه من غير المرجح أن تؤثر الصفقة على التعاون مع الشركة إذ أن التكنولوجيا الحساسة الإسرائيلية يجري تركيبها على السفن بعد وصولها إلى إسرائيل.quot; وأضاف المسؤول quot;ما نستورده من الألمان هو مجرد منصة.. والأنظمة التكنولوجية الحساسة التي لا نريد دولة الإمارات أن تعلم بشأنها، يتم تركيبها في إسرائيل.quot;
وغواصة الدولفين هي أداة حربية بالغة الثمن لدى الجيش الإسرائيلي، وتبلغ كلفتها نحو 340 مليون دولار. وحسب منشورات أجنبية، فان الغواصة قادرة على أن تطلق صواريخ برؤوس متفجرة نووية، وهي بالنسبة للجيش الإسرائيلي الذراع الطويل لتوجيه ضربة شديدة تسمى أيضا quot;الضربة الثانيةquot;.
مع العلم أن سلاح البحرية الإسرائيلي طور وخطط الغواصات، التي تتحرك بمحركات ديزل كهربائي، وتوصف بأنها الاكثر تطورا في العالم. وتحمل الغواصة عددا كبيرا من وسائل التسلح والمعدات الاستخبارية الالكترونية، وبناء على ذلك فان اساس مهماتها بقي سريا.
وتتحرك الدولفين بسرعة 20 عقدة في الغوص، و 11 عقدة على سطح الماء. وهي مسلحة بصواريخ توربيد، الغام وصواريخ بينها صاروخ هرفون بحر بحر، ووسائل تنصت من أنواع مختلفة ومنظومة لرقابة السلاح. وتوجد في الغواصات منظومات تكنولوجية من انتاج الصناعات الامنية الإسرائيلية مثل تديران، اليسرا ورادا.