موسكو: قررت روسيا تجميد برنامجها لبناء غواصات نووية من الجيل الجديد (طراز بوري، مشروع 955)، بسبب الفشل المتكرر في تجارب صواريخ بولافا المعدة لهذه الغواصات، بحسب ما اوردت صحيفة ازفستيا الروسية الثلاثاء. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية قوله ان القرار اتخذ بعدم بناء الغواصة الرابعة من هذا الطراز والذي كان مقررا في 22 كانون الاول/ديسمبر.

وقال المدير العام لمؤسسة quot;سفماكquot; العامة المكلفة صناعة الغواصات ازفستيا نيكولاي quot;للاسف هذا ما حصل، نعم (...) هذا لم يكن قراري، انه قرار الاسطول ووزارة الدفاعquot;. وتجري الغواصة الاولى من طرازquot;بوريquot; وتدعى يوري دولغوروكي، حاليا تجارب في البحر، فيما هناك غواصتان، الكسندر نفسكي وفلاديمير مونوماخ، قيد التصنيع.

وكانت روسيا تعتزم انجاز صناعة ثماني غواصات من هذا الطراز بحلول 2017. وقد صنعت خصيصا لتكون مزودة بصواريخ عابرة للقارات من طراز بولافا يصل مداها الى 8 الاف كلم. الا ان تجارب اطلاق ثمانية من هذه الصواريخ من اصل 12 فشلت. وجرى الكشف عن التجربة الفاشلة الاخيرة في 10 كانون الاول/ديسمبر.

لكن مصدرا عسكريا غير محدد نفى لوكالة ريا نوفوستي تجميد هذا البرنامج، موضحا ان ما جرى فعلا هو مجرد تاجيل لهذه الاعمال الى الفصل الاول من 2010. وقال المصدر quot;ان تصنيع الغواصة الرابعة من طراز بوري سيتم في الفصل الاول من العام المقبل. لا يمكن اعتبار ذلك quot;تجميداquot; للمشروع، انه امر مرتبط بمسائل تقنية وتنظيميةquot;.