وقعت واشنطن وموسكو على إتفاقية جديدة لإستكمال التخلص من 34 طنًا من البلوتونيوم، وهي مادة تسعمل في إنتاج الأسلحة النووية.

واشنطن: وقعت روسيا والولايات المتحدة بروتوكولا جديدا الثلاثاء لاستكمال التخلص من 34 طنا لكل منهما من مادة البلوتونيوم الفائضة عن الحاجة، وهي كمية تكفي لانتاج 17 الف سلاح نووي، طبقا لمسؤولين. وذكرت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان quot;بروتوكول التخلص من البلوتونيوم يمثل خطوة اساسية في عملية نزع الاسلحة النوويةquot;.

واضاف البيان ان quot;كل دولة ستعكف على استكمال بناء وتشغيل منشآت مخصصة للتخلص من 34 طن متري على الاقل من البلوتونيوم عن طريق استخدامه كوقود في مفاعلات طاقة مدنية لانتاج الكهرباءquot;. وقال ان هذه الكمية مجتمعة quot;تمثل مادة تكفي لانتاج نحو 17 الف سلاح نوويquot;.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف quot;نعتزم انفاق نحو 2,5 مليار دولار للتخلص من 34 طنا من البلوتونيوم لديناquot;. ووقع لافروف البروتوكول مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون على هامش قمة الامن النووي التي استضافها الرئيس الاميركي باراك اوباما وحضرها نظيره الروسي ديمتري مدفيديف.

وقال بيان الخارجية ان الاتفاق quot;يجعل من خفض الاسلحة امرا لا رجعة فيه وذلك من خلال ضمان تخلص الولايات المتحدة وروسيا بشفافية من البلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع اسلحة نووية من برنامجهما الدفاعي وبالتالي الحيلولة دون اعادة استخدام البلوتونيوم في الاسلحة او لاي غرض عسكري اخرquot;.

واكد لافروف في تصريحاته ان quot;الجانب الاميركي سينفق نحو 400 مليون دولار كمساهمة في برنامجناquot;. وقالت الخارجية الاميركية ان هذا البروتوكول ياتي استكمالا لاتفاق وقع عليه البلدان في عام 2000 تبين لاحقا انه لا يتناسب مع استراتيجية روسيا للطاقة النووية وبالتالي لم يكن ممكنا تطبيقه من الناحية المالية.