وارسو: قال كردينال بولندي يوم الثلاثاء ان الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي وزوجته ماريا سيدفنان في سرداب الكاتدرائية في قلعة وافيل رويال بمدينة كراكوف بجنوب بولندا يوم الاحد.

وقال الكردينال ستانيسلاف دجيفيش في مؤتمر صحفي quot;بهذه الطريقة ارادت عائلة كاتشينسكي له ان ينضم الى الابطال العظماء لامتنا البولندية. سينضم الى اولئك الذين أدوا واجبهم على احسن وجه تجاه الامة.quot;

ألى ذلك، اعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما سيشارك الاحد في جنازة الرئيس البولندي الراحل ليخ كاتشينسكي وزوجته اللذين لقيا حتفهما في حادث تحطم طائرتهما الاحد في روسيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس في بيان quot;سيتوجه الرئيس مساء السبت الى كراكوفيا في بولندا لحضور الجنازة الرسمية للرئيس ليخ كاتشينسكي والسيدة الاولى ماريا كاتشينسكي الاحد 18 نيسان/ابريلquot;.

واضاف غيبس ان quot;الرئيس سيتوجه الى كراكوفيا للتعبير عن خالص تعازيه لحليف مهم وموضع ثقة، وعن دعمنا للشعب البولندي باسم الاميركيينquot;.

وفي سياق متصل، اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مؤتمر صحافي في واشنطن انه سيشارك الاحد في جنازة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته اللذين قضيا الاحد الفائت في تحطم طائرتهما في روسيا.

واوضح ساركوزي ايضا انه سيتم في هذا اليوم تنكيس كل الاعلام الفرنسية في الدوائر الرسمية. وكان الرئيس الفرنسي يتحدث من واشنطن حيث شارك في اول قمة عن الامن النووي بدعوة من الرئيس الاميركي باراك اوباما.