اعلنت الدوحة انها ستتخذ quot;الاجراء اللازم والعادلquot; بحق الدبلوماسي القطري الذي اثار الذعر على متن طائرة اميركية بعد ان اشتبه بانه كان يحاول اشعال متفجرات في حذائه.

الدوحة: قال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية احمد بن عبدالله ال محمود في تصريحات نشرت الاربعاء ان الدبلوماسي القطري محمد المعضادي quot;قد ارتكب بالفعل خطأ، وهو بشر، وسيتم اتخاذ الاجراء اللازم والعادلquot; بشأنه.

واعتبر الوزير quot;ان الخطأ الذي ارتكبه هذا الدبلوماسي خطأ فردي ينبغي التعامل معه في اطاره المجرد وليس تعميمه على الآخرينquot; مؤكدا ان الخارجية القطرية quot;لن تتساهل مع مخطئ أو تتستر على مقصرquot;.

وردا على انتقادات اوردتها الصحيفة نفسها حول طريقة تأهيل الدبلوماسيين القطريين للعمل في الخارج، قال آل محمود quot;هناك برامج تأهيلية متعددة للدبلوماسيين والاداريين ... والقطريون سواء من يعملون بالخارجية او خارجها يعرفون كيف يتعاملون مع ادوات العصر وكيف يتجاوبون مع متطلباتهquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي اعلن الجمعة ان المعضادي الذي اوقف في السابع من نيسان/ابريل quot;سيغادر قريباquot; الولايات المتحدة بعدما quot;قررت (السلطات في بلاده) استبدالهquot;.

وكان المعضادي اوقف في دنفر (كولورادو، غرب) واستجوبه مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بعد توقيفه على متن رحلة داخلية لشركة +يونايتد ايرلاينز+ اذ اشتبه رجل امن على متن الطائرة انه كان يشعل متفجرات يخبئها في حذائه، وتبين انه كان يحاول ان يدخن سيجارة في المرحاض.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2001، حاول البريطاني ريتشارد ريد تفجير طائرة كانت تقوم برحلة بين باريس وميامي بواسطة حذاء مفخخ. وهو يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.