اعلن رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي الاربعاء ان طهران انتجت خمسة كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% بعد شهرين على بدء العملية المثيرة للجدل لانتاج اليورانيوم العالي التخصيب.

طهران: اعلنت ايران في التاسع من شباط/فبراير انها بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% للحصول على الوقود اللازم لتشغيل مفاعلها النووي للابحاث الطبية في طهران. وتخشى الدول الغربية وقسم من الاسرة الدولية من ان تكون هذه الخطوة محطة نحو انتاج السلاح النووي رغم نفي طهران لذلك.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية عن صالحي قوله quot;حتى الان انتجنا خمسة كيلوغراماتquot; من اليورانيوم المخصب. واوضح ان مفاعل طهران بحاجة شهريا الى quot;كيلوغرام ونصف من الوقود المخصب بنسبة 20%quot; لتشغيله.

وقررت ايران ان تنتج بنفسها اليورانيوم المخصب بنسبة 20% بعد رفضها الاقتراح الروسي-الغربي الذي يقضي بمدها بالوقود الذي تحتاج اليه لمفاعل طهران في مقابل تسليم جزء من مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب.

وتملك طهران حاليا اكثر من طنين من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5% المنتج في مصنعها في نطنز (وسط البلاد) بحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شباط/فبراير. وفي الوقت الراهن لا تمتلك ايران قدرة انتاج قضبان الوقود النووي اللازمة لمفاعل طهران لكنها quot;واثقةquot; من انها ستتمكن من انجاز ذلك في الاشهر المقبلة، بحسب ما قال صالحي الاسبوع الماضي.