بعث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رسالة الى نظيره الاميركي باراك اوباما ينتقد فيها سياسة واشنطن في مجال مكافحة الارهاب، عارضا عليه الاستفادة من التجربة الايرانية في هذا المجال، كما صرح احد المقربين منه الاربعاء.

طهران: قال اصفنديار رحيم مشائي رئيس مكتب الرئاسة الايرانية لموقع التلفزيون الرسمي على الانترنت ان هذه الرسالة quot;تطرح اسئلةquot; على اوباما وخاصة بشأن quot;موقف الحكومة الاميركيةquot; بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. واوضح مشائي ان quot;اسئلة مثل الهجوم على افغانستان واتساع نطاق الاضطراب الامني في المنطقة والدعم الاميركي للارهاب طرحت في هذه الرسالةquot;. واضاف ان quot;الرئيس عرض ايضا على اوباما الاستفادة من تجربة ايران في محاربة الارهابquot;.

ومن بين المواضيع التي اثارها احمدي نجاد قضية عبد الملك ريغي، زعيم حركة quot;جند اللهquot; السنية المتطرفة التي تشن منذ سنوات حركة تمرد مسلحة ضد النظام الايراني في جنوب شرق البلاد. وطهران التي اعتقلت ريغي في شباط/فبراير الماضي تتهم واشنطن بمساعدة وتسليح حركته للابقاء على الوضع الامني المضطرب في ايران.

وكان الرئيس احمدي نجاد اشار للمرة الاولى الثلاثاء في تصريح تلفزيوني الى هذه الرسالة، التي قال اصفندياري انها ارسلت للرئيس اوباما خلال شهر اصفند الايراني (من 20 شباط/فبراير الى 20 اذار/مارس). وهي ثاني رسالة يبعث بها الرئيس الايراني الحالي الى رئيس اميركي. وكانت اولى ارسلت الى الرئيس السابق جورج بوش في ايار/مايو 2006 كما اوضح مشائي. وكتب احمدي نجاد ايضا في تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه quot;رسالة مفتوحة الى الشعب الاميركيquot;.